تركيا: خسائر لـ"الكردستاني" وتفعيل رفع الحصانة عن جناحه السياسي

09 مارس 2016
دميرتاش من بين المهددين برفع الحصانة عنهم (Getty)
+ الخط -
أرسلت رئاسة الوزراء التركية طلبات رفع الحصانة عن خمسة من نواب حزب الشعوب الديمقراطي (الجناح السياسي للعمال الكردستاني) إلى رئاسة البرلمان، بينما شنت قوات الأمن التركية حملة "لمكافحة الإرهاب"في مدينة إزمير أدت إلى اعتقال 22 من كوادر "الشعوب".

وكان المدعي العام في ولاية دياربكر قد تقدم، في شباط/فبراير الماضي، بطلب لرفع الحصانة عن خمسة من نواب الشعوب الديمقراطي، وهم كل من رئيسيه المشاركين صلاح الدين دميرتاش وفيغان يوكسك داغ، وكذلك كل من النائب سري ثريا أندر وإرطوغرل كوركوجو وسلمى إرماق، وذلك بتهمة "استفزاز الشعب" و"الانتماء إلى جماعة مسلحة" في إشارة إلى حزب العمال الكردستاني.

وفي تعليقه على طلبات رفع الحصانة، أكد أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء التركي، أنه سيعمل على تقييم الموقف مع رئيس البرلمان اسماعيل كهرمان، قائلا: "سنعمل على تقييم هذه الطلبات مع رئيس البرلمان، وإن دعت الحاجة، سنناقش الأمر مع ممثلين عن باقي الاحزاب، وذلك بعد الانتهاء من نقاشات الميزانية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد دعا البرلمان، في وقت سابق، لرفع الحصانة عن نواب الشعوب الديمقراطي.

يأتي ذلك بينما قامت شرطة مكافحة الإرهاب بحملة أمنية واسعة في مدينة إزمير، أدت إلى اعتقال 22 من كوادر الشعوب الديمقراطي من بينهم جاويد أوغور الرئيس المشارك لفرع الحزب في المدينة، وذلك بتهمة "الترويج لبروباغندا إرهابية" في إشارة إلى العمال الكردستاني.

في غضون ذلك، أعلنت الهيئة العامة للأركان التركية، أنها "تمكنت، يوم أمس، من قتل 22 من عناصر المنظمة الانفصالية الإرهابية"، 3 منهم في كل من منطقة سور في مدينة دياربكر، و19 في منطقة إيديل في ولاية شرناق، أثناء العمليات التي تشنها قوات الأمن ضد الكردستاني، وبذلك ترتفع خسائر الأخير إلى 113 عنصراً في منطقة إيديل، 271 في منطقة سور، منذ بدء عمليات الجيش التركي فيهما.​
المساهمون