تركيا: توافق الأحزاب البرلمانية على رفع الحصانة عن النواب

17 مارس 2016
رفع الحصانة في البرلمان التركي ستشمل جميع الأحزاب (الأناضول)
+ الخط -
تتجه الأحزاب الأربعة الممثلة في البرلمان التركي إلى الاتفاق فيما يخص نزع الحصانة البرلمانية عن النواب الأتراك، لتشمل جميع الطلبات المقدمة، وليس فقط تلك المقدمة بحق نواب حزب "الشعوب الديمقراطي"، الجناح السياسي لـ"العمال الكردستاني".

وردا على دعوة كمال كلجدار أوغلو، زعيم حزب "الشعب الجمهوري"، وهو أكبر أحزاب المعارضة، لنزع الحصانة عن جميع النواب في البرلمان، دعا أحمد داود أوغلو، رئيس الوزراء التركي، إلى تفعيل جميع طلبات رفع الحصانة المقدمة إلى البرلمان.

وقال داود أوغلو: "فلنأت بجميع طلبات رفع الحصانة بحق النواب إلى البرلمان، من دون التفريق بين الأحزاب السياسية ولنتواجه"، مضيفا: "لا يوجد شيء يخاف منه حزب "العدالة والتنمية"، ولنجلب طلبات رفع الحصانة إلى المجلس النيابي من دون أي تفريق بين الأحزاب، حيث ينتظر الآن 506 طلبات لرفع الحصانة، ولنضف مادة مؤقتة للدستور التركي، ولنرفع الحصانة عن جميع النواب الذين جرى التقدم بطلبات بحقهم"، قبل أن يشدد: "إن تم قبول عرضي، سنقوم باتخاذ الخطوات اللازمة في الأسبوع المقبل، وأنا أنتظر الجواب من جميع الأحزاب عن هذا العرض".

اقرأ أيضا: داود أوغلو يدعو البرلمان لرفع الحصانة عن كل الأحزاب

وعلم "العربي الجديد" أن الخطوة التي اتخذها داود أوغلو جاءت بعد التشاور مع رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يوم أمس، بعد أن نقل له أوغلو آراء الحقوقيين في الحزب بخصوص الموضوع.

وردا على دعوة داود أوغلو، أكد بونت تزجان، نائب رئيس "الشعب الجهوري"، عن تأييده للعرض، قائلا: "إن هذه تطورات مفرحة، ونحن نؤيد تعديل المادة 83 من الدستور، لتنزع الحصانة عن النواب الأتراك، باستثناء تلك المتعلقة بالكلمات والأحاديث داخل البرلمان التركي".

أما أوكتاي فورال، زعيم الكتلة النيابية لحزب "الحركة القومية" (يميني متطرف)، فقد عبر بدوره عن تأييد الخطوة، قائلا: "عندما قالوا لنا لنرفع الحصانة لم نعارض ذلك أبدا"، مشددا على أنه يؤيد فكرة رفع الحصانة عن النواب، إلا تلك المتعلقة بالعمل داخل البرلمان.

وكذلك أيد حزب "الشعوب الديمقراطي" العرض على لسان أيهان بيلغيج، المتحدث باسمه.

يذكر أنه يوجد 506 طلبات لرفع الحصانة عن النواب موجهة ضد جميع الأحزاب التركية، لكن النسبة الأكبر منها من حصة الشعوب الديمقراطي.

وكان أردوغان قد جدد دعوته، يوم أمس، للبرلمان لنزع الحصانة البرلمانية عن نواب حزب "الشعوب الديمقراطي"، قائلا: "إن لم يقم البرلمان بالتصرف بالطريقة المطلوبة تجاه هؤلاء، ستتم محاسبة البرلمان من الأمة والتاريخ، وأيضاً من الشهداء"، مشيراً إلى أنه ينتظر عملاً سريعاً من الحكومة في هذا الشأن.

وأضاف أردوغان: "علينا أن نصل إلى نتيجة سريعة فيما يخص رفع الحصانة عن هؤلاء النواب. على البرلمان أن يقوم بخطوات سريعة في هذا الشأن، أي ليس علينا أن نتناقش حول عدد طلبات رفع الحصانة التي سنقوم بتفعيلها، علينا أن نضع القواعد لذلك".

اقرأ أيضا: أردوغان يدعو مجدداً إلى نزع الحصانة عن "الشعوب الديمقراطي"