تركيا تفتتح خامس أطول قناة مياه في العالم

10 مارس 2014
+ الخط -
افتتح رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأحد، قناة "سوروج" للري، والتي تعدّ الأطول في تركيا والخامسة على مستوى العالم، في منطقة "سوروج" التابعة لمحافظة شانلي أورفا، جنوب تركيا.

ويبلغ طول القناة الجديدة أكثر من 17 ألف متر، وقطرها 7 أمتار، ويمكن لشاحنة أن تمر بداخلها، حيث استغرق إنجاز المشروع 5 أعوام.

ومن خلال القناة، ستُنقل المياه من سد أتاتورك إلى سهل سوروج في شانلي أورفا بمقدار 90 متر مكعب من الماء في الثانية، ليروي 950 ألف دونم (385 ألف فدان)، وهو ما سيخدم الزراعة بشكل كبير.

وقال رئيس الوزراء التركي، خلال الافتتاح، إن اليوم يحمل أهمية كبيرة في تاريخ المدينة، مضيفاً: "هذا اليوم الذي وُعِدتكم به"، في إشارة الى وعد قطعه على نفسه قبل سنوات بإيصال المياه الى المدينة التي تشتهر بالزراعة.

وأوضح أردوغان أن توصيل المياه من خلال القناة سيخلق عند انتهائه 190 ألف فرصة عمل ليدر بذلك 316 مليون ليرة تركية (145 مليون دولار) سنوياً.

وأشار أردوغان إلى أن مجموع المبالغ التي استُثمرت في محافظة شانلي أورفا خلال 10 سنوات من حكم حزب العدالة والتنمية بلغ 18 مليار ليرة تركية.

ويولي أردوغان أهمية كبيرة لمدينة شانلي أورفا في الانتخابات المحلية المقبلة في الثلاثين من مارس / آذار الجاري، حيث يتنافس بقوة مع حزب السلام والديموقراطية الكردي، في المدينة ذات الكثافة السكانية.

دلالات
المساهمون