تركيا تبقي أسعار الفائدة دون تغيير

23 يونيو 2015
البنك المركزي التركي (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
أبقى البنك المركزي التركي، اليوم الثلاثاء، على سعر إعادة الشراء (ريبو) لأجل أسبوع، وهو سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 7.5%، رافضاً دعوات الحكومة إلى خفض الفائدة بعد الانتخابات التي نزعت الأغلبية من حزب العدالة والتنمية الحاكم للمرة الأولى منذ توليه السلطة في عام 2002.

وكان جميع الخبراء الاقتصاديين في استطلاع "رويترز" وعددهم 18، توقعوا أن يبقي البنك على أسعار الفائدة دون تغيير.

وأطلق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في وقت سابق من العام الجاري، وابلاً من المطالبات بخفض أسعار الفائدة، في الأشهر القليلة الماضية، لكنه أوقف انتقاداته في الأسابيع السابقة بعدما أثارت مخاوف، على نطاق واسع، تدخلاً سياسياً في السياسة النقدية.

وكانت حالة الإرباك السياسي التي أعقبت نتائج الانتخابات التركية، الأحد الماضي، وحرمت حزب العدالة والتنمية الحاكم من الأغلبية الكافية لتشكيل الحكومة وحده، قد أثارت حالة قلق في حركة الأسواق التركية، وسط إقبال متزايد على شراء الدولار؛ ما خفض سعر صرف الليرة التركية إلى مستويات قياسية، ليضطر البنك المركزي التركي إلى رفع سعر الفائدة بنصف نقطة على العملة المحلية ويخفضها بنسبة مماثلة على العملات الأجنبية، بينما استمرت بورصة إسطنبول في الانخفاض، نتيجة فرار أموال المضاربين أو ما يطلق عليها الأموال الساخنة.

وجدد وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، دعوته إلى خفض أسعار الفائدة، أمس الاثنين، بما يشير إلى زيادة ضغط الحكومة على البنك المركزي الذي بات المستثمرون يشعرون بالقلق في استقلاليته.

وأظهرت بيانات رسمية، الشهر الجاري، نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 2.3% في الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي، مقارنةً بـ 1.3% خلال الربع السابق، متجاوزاً توقعات العديد من المحللين والمؤسسات المالية الدولية والخبراء بنمو نسبته 1.6%.


اقرأ أيضاً: نمو الاقتصاد التركي يفوق التوقعات ويسجل 2.3% في الربع الأول

المساهمون