ترامب يبدأ أطول جولة آسيوية لرئيس أميركي منذ سنوات

03 نوفمبر 2017
+ الخط -
يبدأ الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أطول جولة آسيوية لرئيس أميركي خلال أكثر من ربع قرن، يتطلّع خلالها للضغط على كوريا الشمالية.

وتشمل جولة ترامب: اليابان وكوريا الجنوبية والصين وفيتنام والفيليبين، وتستمر حتى 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، وستبعده قليلاً عن عدة قضايا تشغله في واشنطن.

ومن بين هذه القضايا تحقيق مكثف في ما يتعلّق بالتدخل الروسي في الانتخابات التي جرت العام الماضي، وتعافي نيويورك من هجوم أودى بحياة ثمانية أشخاص، وجدال حول خطة لخفض الضرائب، والتي إذا وافق عليها الكونغرس ستكون أول انتصار تشريعي كبير له.

وكانت آخر مرة زار فيها رئيس أميركي آسيا، لفترة طويلة، في أواخر عام 1991 وأوائل 1992 عندما أُصيب الرئيس جورج بوش الأب بحالة إعياء خلال عشاء رسمي في اليابان.

وسيتوجه ترامب، صباح اليوم، إلى هاواي حيث سيلتقي بالقوات الأميركية في المحيط الهادي ويزور بيرل هاربر.

وسيسافر ترامب بعد ذلك إلى اليابان وكوريا الجنوبية من أجل تشكيل جبهة موحدة ضد كوريا الشمالية، ثم يتوجه إلى بكين حيث سيحث الرئيس الصيني شي جين بينغ على اتخاذ موقف صارم إزاء بيونغ يانغ.

وسيحضر ترامب قمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي في دانانغ في فيتنام، ويقوم بزيارة دولة لهانوي، وينهي جولته بحضور قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في مانيلا.


(رويترز)