ترامب: رائع لو تعاون مودي وخان لحل أزمة كشمير

25 سبتمبر 2019
+ الخط -

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إنّ من الرائع أن يتعاون رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ونظيره الباكستاني عمران خان، لحل أزمة إقليم كشمير "ودياً". 

وقبيل لقائه برئيس وزراء الهند، الثلاثاء، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74، قال ترامب، في تصريح "أرى أنه من الممكن أن يعمل كل من مودي وخان معاً من أجل حل أزمة إقليم كشمير، فعملهما معاً في هذا السياق كان سيصبح رائعاً وعظيماً".

وتصاعدت التوترات بين الجارتين النوويتين في أعقاب تحرك الحكومة الهندية لإلغاء الوضع الخاص لجامو وكشمير.

وفي 5 أغسطس/ آب الماضي، أعلنت الهند إلغاء المادة 370 من الدستور التي تمنح ولاية "جامو كشمير" استقلالاً ذاتياً منذ أكثر من نصف قرن، بما يشمل استصدار قوانين وتشريعات محلية.

وكان من ضمن هذه القوانين منع أي شخص ليس من سكان الإقليم، من الإقامة أو الحصول على عقار فيه.

ويرى مراقبون أنّ خطوات نيودلهي من شأنها السماح للهنود من ولايات أخرى بالتملك في الإقليم، وبالتالي إحداث تغيير في التركيبة السكانية للمنطقة، لجعلها ذات أغلبية غير مسلمة.

ويطلق اسم "جامو كشمير"، على الجزء الخاضع لسيطرة الهند، ويضم جماعات مقاومة تكافح منذ 1989، ضد ما تعتبره "احتلالاً هندياً" لمناطقها. ويطالب سكانه بالاستقلال عن الهند، والانضمام إلى باكستان، منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، واقتسامهما الإقليم ذا الأغلبية المسلمة.

 (الأناضول)