تراجع مبيعات التجزئة اللبنانية في النصف الأول من العام

20 سبتمبر 2016
تراجع جميع المؤشرات الاقتصادية (أنور عمرو/ فرانس برس)
+ الخط -


أعلن رئيس "الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز" شارل عربيد نتائج "مؤشرات النصف الأول من العام 2016 حول تطوّر مبيعات التجزئة في لبنان" حيث سجّلت الأرقام عن هذه الفترة من السنة تراجعاً مؤثراً وكبيراً في مؤشرات المبيعات الخاصة بالسلع والخدمات الاستهلاكية.
وبحسب نتائج المؤشر، تراجع في النصف الأوّل من العام 2016، مؤشر مبيعات الألبسة وتوابعها بنسبة 7.5 في المئة عن مستواه في النصف الأول من عام 2015، كما تراجع مؤشّر مبيعات الخدمات الفندقية، وهي الفئة التي تشكل نحو 19 في المئة من مبيعات التجزئة بنسبة 8.01 في المئة في النصف الأوّل من عام 2016 مقارنةً بما كان عليه في الفترة ذاتها من العام 2015.
وأضاف التقرير: "شهد النصف الأول من العام تراجعاً لمؤشّر مبيعات الخدمات السياحية بنسبة 6.62 في المئة عن مستواه في الفترة المقابلة من العام السابق، كما تراجع مؤشر مبيعات السلع الكمالية بنسبة 9.28% مقارنة بمستواه في النصف الأول من العام 2015".
وأعرب عربيد عن قلقه "من الوصول إلى عتبة الحلقة المفرغة"، شارحاً أن قدرة المؤسسات على الصمود واحتمال حال الانكماش المتواصلة منذ أربع سنوات تتلاشى، خصوصاً أنها استنفدت احتياطاتها المالية، وباتت أمام خيار اتخاذ إجراءات اضطرارية حازمة لخفض الأكلاف، ما يؤدي الى زيادة البطالة وتقلص إضافي للطلب والاستثمار.

دلالات
المساهمون