تراجع جماعي للبورصات العربية في بداية تعاملات اليوم

09 ديسمبر 2014
بورصة دبي تقود التراجع الجماعي للبورصات العربية (أرشيف/Getty)
+ الخط -

تراجعت البورصات العربية في بداية تعاملات، اليوم الثلاثاء، حيث قادت البورصات الخليجية التراجع مع استمرار تداعيات تهاوي أسعار النفط في الأسواق العالمية، خصوصاً بعد تخفيض مصارف الاستثمار العالمية توقعاتها لسعر خام برنت في العام القادم.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت فى التعاملات الآسيوية، اليوم، إلى أدنى مستوياتها في 5 سنوات، حيث هوت دون 66 دولاراً للبرميل.

وجاء هذا الانخفاض غداة إصدار مصرف "مورجان ستانلي" الأميركي مذكرة توقع فيها، أن يصل النفط إلى 70 دولاراً للبرميل العام المقبل على أن يرتفع إلى 88 دولاراً للبرميل في حلول عام 2016. 

وقادت بورصة دبي التراجعات للجلسة الثانية، مع هبوط مؤشرها العام دون حاجز 4 آلاف نقطة بنحو 5.3%، وهي أكبر وتيرة تراجع يومية فى شهرين، ليصل إلى 3816.56 نقطة لأدنى مستوياته فى أكثر من 5 أشهر، وسط تراجع جماعي للأسهم المتداولة.

وهبطت أسهم "أرابتك" و"سوق دبي المالية" و"الاتحاد العقارية" و"إعمار" و"دبي الإسلامي" بنسب تتراوح بين 7% إلى 9.3%.

كما انخفض المؤشر العام لبورصة أبوظبي بنحو 3.75%، وهي أكبر وتيرة تراجع يومية في 5 أعوام، ليصل إلى 4501.21 نقطة وهو أدنى مستوى له في أكثر من 5 أشهر.

وقادت الأسهم القيادية وتيرة التراجع في السوق مع هبوط "الدار العقارية" و"بنك الخليج الأول" و"طاقة" و"دانة غاز" و"أبو ظبي الإسلامي".

وهبطت بورصة السعودية إلى أدنى مستوياتها منذ مطلع الشهر الجاري، ونزل مؤشرها الرئيسي "تاسي" بنحو 4.72%، متراجعاً للجلسة الثالثة على التوالي، ليصل إلى 4501.21 نقطة بضغط من الهبوط الحاد لأسهم الصناعات.

وانخفض مؤشر قطاع الصناعات بنحو 3%، مع تراجع سهم "سابك"، ذي الثقل النسبي فى المؤشر، بنحو 5.6% و"مجموعة السعودية" بنسبة 4.7% و"ينساب" بـ4%.

وهبطت بورصة قطر إلى مستويات هي الأدنى منذ أكثر من 5 أشهر، بعدما تراجع مؤشرها العام بنحو 2.89%، وهي أكبر وتيرة هبوط يومية منذ مطلع الشهر الجاري، ليصل إلى 12279.48 نقطة محققاً أدنى مستوياته منذ مطلع يوليو/تموز الماضي.

وكانت الأسهم التى ترتبط بصلة وثيقة بالنفط الأكثر تضرراً، وتصدرها "الخليج الدولية" و"ناقلات" و"وقود" و"صناعات قطر" بنسب انخفاض تراوحت بين 1% إلى 6.5%.

المساهمون