تراجع الدعم الخليجي ورعب انقلاب الجيش يؤخران ترشح السيسي

03 مارس 2014
الوضع الاقتصادي لمصر يؤجل اعلان ترشح السيسي
+ الخط -

كشف مصدر مقرب من المشاركين في إعداد البرنامج الانتخابي لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، عن الأسباب الحقيقية وراء تأجيل إعلان قرار ترشحه للرئاسة، موضحا أن الوضع الاقتصادي للبلاد يثير مخاوف لدى السيسي أبداها هو خلال أحد اللقاءات معه.

وكشف المصدر نقلا عن السيسي أنه يخشى أن يكون نقص الإمدادات الخليجية وتحديدا "الإمارات والسعودية" من الوقود اللازم لمحطات الكهرباء في ظل أزمة انقطاع التيار بشكل متكرر وهو ما أثار سخط المواطنين رسالة للضغط عليه.

وأوضح المصدر –المقرب من الدائرة السياسية المحيطة بقائد الإنقلاب- أن السيسي يخشى من تراجع الدعم الاقتصادي الخليجي عقب فوزه في حال خاض الانتخابات ، وفي الوقت ذاته يصعب عليه توفير الأموال اللازمة لتنفيذ المشروعات التي سيعِد بها في برنامجه، إلا من خلال إجراءات اقتصادية لن يجرؤ على اتخاذها مهما كانت شعبيته في الشارع بحسب "نقاش بين السيسي وبعض المقربين منه من الشخصيات السياسية.

وتابع المصدر أن السيسي يدرك أن شعبيته في الشارع تراجعت ولم تكن كما كانت عليه في الثالث من يوليو الماضي، وهو ما سيصعب معه اتخاذ أي إجراءات اقتصادية تقشفية.

المصدر نفسه أكد أن السيسي متخوف بشدة من خلع البدلة العسكرية على حد تعبيره لخوض سباق المنافسة قبل الانتخابات بفترة، خاصة بعد القرار الجمهوري الذي قضى بتعديل تشكيل المجلس الأعلى للقوات المسلحة ليترأسه وزير الدفاع بدلا من رئيس الجمهورية، وهو ما سيضع سلطات كبيرة في يد من يخلفه.

المساهمون