تدهور الحالة الصحية لخمسة أسرى فلسطينيين معزولين في سجن مجدو

16 اغسطس 2017
أسرى فلسطينيون في سجن مجدو (فيسبوك)
+ الخط -



قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، اليوم الأربعاء، إن "خمسة أسرى معزولين في سجن مجدو الإسرائيلي، بعضهم منذ أكثر من ثلاث سنوات، تدهورت أوضاعهم الصحية والنفسية نتيجة عقوبات العزل الصادر جزءاً منها بقرار من المخابرات الإسرائيلية، وجزءاً آخر بقرار من إدارة السجون، ولمدد مفتوحة، حيث يتم تمديد العزل كل ستة أشهر".

ووفق محامية هيئة الأسرى، شيرين عراقي، فإنه يقبع في عزل سجن مجدو كل من الأسير حسام عمر من طولكرم، وأحمد المغربي من مخيم الدهيشة في بيت لحم، ومحمود نصار من محافظة نابلس، ومؤيد الحلولي من غزة، ورامز الحج من رام الله، في حين تم تحويل البلجيكي اليكس مانس، إلى عزل سجن عسقلان، وصدر بحقه قرار بالاعتقال الإداري.

وأشارت عراقي، إلى أن الأسير حسام عمر، معزول منذ ثلاثة أعوام، وما زال في العزل بقرار من المخابرات الإسرائيلية، وأنه تنقل أكثر من مرة من عزل إلى آخر في أكثر من سجن، وفرض عليه الحرمان من زيارة عائلته.

وقال الأسير حسام عمر المحكوم 30 سنة، إن "العزل أسوأ من القبر، حيث يتم عزل الأسير عن العالم، ويوضع في ظروف اعتقال سيئة داخل زنازين تفتقد لكل المقومات الإنسانية والمعيشية".

وقالت عراقي إن "الأسير أحمد المغربي، يقبع بالعزل منذ عامين بقرار من المخابرات الإسرائيلية، وأنه سابقا قضى 9 أعوام بالعزل، وتم إخراجه بعد إضراب الأسرى عام 2012، واتخذ قرار بعزله مجددا بعد اقتياده إلى التحقيق في المسكوبية، وجدد له العزل للمرة الثالثة، علما بأنه محكوم بالسجن 10 مؤبدات".

وأضافت أن "الحالة النفسية للأسير مؤيد الحلولي، المحكوم بالسجن 16 عاما، سيئة جدا، وهو معزول بقرار من المخابرات الإسرائيلية، وجدد عزله 3 مرات"، موضحة أنه يعاني من مرض عصبي، ولا يقوى على الحديث، ويتعاطى أدوية تبقيه غالبية الوقت نائما، وأن كلامه غير متزن، ولديه صعوبة كبيرة في النطق.

وتابعت أن "حالة الأسير رامز الحج، المحكوم 16 سنة، والمعتقل منذ 11 عاما، سيئة جدا، وهو معزول منذ ثلاث سنوات، ويعاني من أمراض عصبية ونفسية، ويتعاطى أدوية للأعصاب، ولا يستطيع الحديث بشكل طبيعي، كما أنه دخل في الحالة النفسية بسبب الاعتداء الوحشي عليه في سجن النقب بعد اتهامه بضرب ضابط إسرائيلي".