تدريب موريتانيين على آليات حماية حقوق الإنسان

25 فبراير 2015
إطلاق الدورة التدريبية على حقوق الإنسان( العربي الجديد)
+ الخط -

أطلقت الحكومة الموريتانية سلسلة من الأنشطة والدورات التدريبية تتعلق بآليات حماية حقوق الإنسان، تزامناً مع الإعلان عن خارطة جديدة لمكافحة آثار الاسترقاق في موريتانيا.

فقد دشنت مفوضية حقوق الإنسان والعمل الإنساني ورشات تدريبية لصالح أطر وباحثين تتعلق بآليات حماية حقوق الإنسان، ودورات تكوينية للفرق المكلفة بإعداد تقارير الحكومة، طبقاً للمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان، إضافة إلى أيام إعلامية للتعريف بإنجازات الحكومة في هذا المجال.

وسيتابع المشاركون في الورشات المنظمة من طرف المفوضية جملة من العروض والمداخلات تتناول مختلف القوانين الدولية المتعلقة بحماية حقوق الإنسان وآليات وطرق إعداد التقارير المتعلقة بهذا المجال.

ويهدف الملتقى المنظم بالتعاون مع معهد جنيف لحقوق الإنسان ومكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان، إلى تعزيز قدرات موظفي المفوضية، والرفع من مستوى خبراتهم في كافة المجالات المتعلقة بحقوق الإنسان.

وأكدت ممثلة المفوضية السامية لحقوق الإنسان، ميهرت بارهين، أهمية هذا النوع من الورشات في نشر ثقافة حقوق الإنسان والتذكير بآليات حمايتها، معبرة عن استعداد المفوضية السامية لحقوق الإنسان للمساهمة في كل نشاط من ترقية وتطوير التكوين والتدريب، والرفع من مستوى قدرات الباحثين المهتمين بحقوق الإنسان والعمل الإنساني.

من جهتها، قالت عيشة بنت امحيحم، مفوضة حقوق الإنسان، إن موريتانيا حققت العديد من الإنجازات والمكاسب في مجال حقوق الإنسان، وأشارت إلى أهمية هذه الندوات في تحسين أداء اللجنة الفنية ومساعدتها في تقديم أكبر عدد ممكن من التقارير، وتعزيز دورها في التعاطي مع متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الهيئات التعاهدية والآليات الأخرى.

وأضافت أن المفوضية بادرت إلى إعداد خطة استراتيجية للإعلام، بقصد تحديد نشاطاتها وفق أهداف واضحة وبرمجة ملائمة للوقت والوسائل، لافتة إلى أن هذه الاستراتيجية أخذت بعين الاعتبار إشراك كل القطاعات الوزارية والفاعلين الآخرين المعنيين من هيئات مستقلة ومنظمات المجتمع المدني.

وبدوره، أوضح نزار عبدالقادر، المدير التنفيذي لمعهد جنيف لحقوق الإنسان، أن هذه اللقاءات تهدف في المقام الأول إلى تعزيز المعرفة بحقوق الإنسان الدولية وترسيخ قيمها ومبادئها، مشيراً إلى أنها تشكل أولى مراحل مشروع متكامل لمساعدة أعضاء اللجنة الوزارية لصياغة التقرير الدوري الثاني للدولة الموريتانية، طبقا لآلية العرض الدوري الشامل.

اقرأ أيضاً:31 % نسبة الطلاق في موريتانيا والأطفال ضحاياه 
اقرأ أيضاً: التهريب يتنامى في موريتانيا

المساهمون