تحصين نحو 6 آلاف طفل ضد الحصبة بعين العرب

30 سبتمبر 2015
التلقيح يحمي الأطفال من أمراض خطيرة (الأناضول /GETTY)
+ الخط -

أنهت منظمة أطباء بلا حدود حملة للتلقيح ضد الحصبة، استمرت تسعة أيام، في مدينة عين العرب "كوباني" في سورية، بالتعاون مع هيئة الصحة فيها. وأعلنت المنظمة، أمس الثلاثاء، أنها استطاعت تحصين 5776 طفلا، تتراوح أعمارهم بين الستة أشهر والخمس سنوات، 3410 منهم في كوباني، و2366 في القرى المحيطة بها.

وبين رئيس بعثة أطباء بلا حدود، جيسون ميلز، أن "الحملة جرت في أربعة مواقع في مدينة كوباني، بغرض تسهيل وصول السكان".

كما قامت هيئة صحة كوباني، بالتعاون مع فرق المنظمة، بتقديم لقاح الحصبة وفيتامين (أ) للأطفال.

وقال المتحدث الطبي في هيئة صحة كوباني، حكمت محمد أحمد، "لم يحصل أطفال كوباني على اللقاحات منذ أكثر من سنة، وقد أضر النزاع بالنظام الصحي بأكمله".

اقرأ أيضاً: الهلال الأحمر يلقح 40% من أطفال الغوطة الشرقية

كما أشارت المنظمة إلى أنها قامت باستطلاع، خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، لتقصّي مدى تغطية اللقاحات، وتبين أن 17 بالمائة من الأطفال فقط قد حصلوا على كامل لقاحاتهم. وقد أدى تعطيل حملات التمنيع الروتينية في كوباني، منذ منتصف 2014، إلى ظهور أمراض يمكن الوقاية منها باللقاحات.

إلى ذلك، لفتت المنظمة إلى أن فرقها تشهد على الأثر الذي يخلفه النزاع على السكان، وبالأخص الأطفال الذين تضرروا بشدة جراء الوضع، إذ تُسجّل أسبوعياً حالات جديدة من الحصبة في أنحاء شمال سورية.

يذكر أن عدداً من الأمراض المعدية انتشرت في كوباني، بسبب تعطّل معظم الخدمات الصحية فيها، بعد المعارك التي خاضتها القوات الكردية فيها، وتنظيم "الدولة الإسلامية" منذ عام.

من جهتها، قالت مديرة الطوارئ الطبية في المنظمة، فينيسا كراموند، "إننا قلقون بشأن تفشي الحصبة وشلل الأطفال والأمراض المنقولة بالماء كالتهاب الكبد، نظراً للانقطاع المطول لبرامج التلقيح الروتينية، والأضرار التي لحقت بالبنى التحتية للمياه والصرف الصحي".

اقرأ أيضاً: الصحة العالمية تحذر من وباء الحصبة في السودان
المساهمون