تحرير رئيس هيئة الأركان التركي واعتقال ضباط مشاركين بالانقلاب

أنقرة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
16 يوليو 2016
CD6FDB6F-A126-44F0-8F83-E4E9F4492943
+ الخط -


أعلن الجيش التركي، اليوم السبت، تحرير رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال خلوصي أكار، خلال عملية أمنية، وذلك بعد احتجازه خلال محاولة انقلاب فاشلة قام بها فصيل عسكري استخدم دبابات وطائرات هليكوبتر في محاولة للاستيلاء على السلطة خلال الليل.

وبحسب ما أفادت الشبكات التلفزيونية التركية، فقد تم تحرير الجنرال آكار من أيدي عسكريين انقلابيين كانوا يحتجزونه في قاعدة جوية بضاحية أنقرة ونقله الى مكان آمن.

وكان الغموض يلف مصير الجنرال آكار، وقد أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، في وقت سابق، أنه لا يعرف مكان وجوده، فيما عين محله رئيس أركان بالوكالة لعجزه عن تولي مهامه.

ميدانياً، قال مسؤول تركي، إن القوات الموالية للحكومة تسيطر الآن على مقر قيادة القوات المسلحة، ولكن مجموعات صغيرة من الجنود المتمردين ما زالت تقاوم وتسيطر على بعض الطائرات الهليكوبتر.

وأوضح المسؤول، بحسب وكالة "رويترز"، أن الجنود المؤيدين للانقلاب لا يسيطرون على أي طائرات مقاتلة، وأن الطائرات الهليكوبتر التي ما زالوا يستخدمونها سيتم إسقاطها بسرعة.

ولفت إلى أن الهجمات على مبنيي البرلمان وقصر الرئاسة التركيين توقفت إلى حد كبير.

وكان مصدر بالمخابرات، قد قال لـ"رويترز"، إن مقر وكالة المخابرات التركية تعرض لهجوم من طائرات هليكوبتر عسكرية ونيران أسلحة آلية ثقيلة أثناء محاولة الانقلاب.

وقال مسؤول تركي آخر، إنه تم إعفاء 29 ضابطاً برتبة كولونيل وخسمة جنرلات من مناصبهم في الجيش بعد محاولة الانقلاب.

من جهتها، أعلنت المديرية العام للأمن، السيطرة على مبنى القيادة العامة لقوات الدرك في أنقرة، ومقتل 16 من المتمردين وإلقاء القبض على 250.




ذات صلة

الصورة
عبد الله النبهان يعرض بطاقته كلاجئ سوري شرعي (العربي الجديد)

مجتمع

تنفذ السلطات التركية حملة واسعة في ولاية غازي عنتاب (جنوب)، وتوقف نقاط تفتيش ودوريات كل من تشتبه في أنه سوري حتى لو امتلك أوراقاً نظامية تمهيداً لترحيله.
الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
جنود مسلحون وعربات مدرعة في ساحة بلازا موريلو بوسط عاصمة بوليفيا في 26 يونيو 2024 (عازار رالديس/فرانس برس)

سياسة

اعتقلت السلطات في بوليفيا الجنرال خوان خوسيه زونيغا، بعد ظهر الأربعاء، بعد ساعات من اقتحام قواته القصر الرئاسي وسط محاولة انقلاب عسكري
الصورة

سياسة

أثار اعتقال اللاعب الإسرئيلي ساغيف يحزقيل في تركيا أمس، ردود فعل غاضبة في إسرائيل، دفعت وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت لاتهام تركيا بأنها ذراع لحركة حماس.