تجار: الجزائر تشتري 700 ألف طن من القمح

12 سبتمبر 2016
استيراد كميات كبيرة من القمح (Getty)
+ الخط -



قال تجار قمح اليوم الاثنين :"إن الديوان الجزائري المهني للحبوب اشترى 700 ألف طن من قمح الطحين من منشأ اختياري في مناقصة الأسبوع الماضي للشحن في أكتوبر/ تشرين الأول، ونوفمبر/تشرين الثاني، بما يفوق بكثير الكمية التي كان يعتقد في البداية أنه اشتراها".

وتشير أحدث البيانات التفصيلية التي قدمها التجار إلى أن السعر الذي دفعه الديوان الجزائري ظل عند 197 دولاراً للطن شاملاً تكلفة الشحن كما ورد الأسبوع الماضي.

وقال التجار :" من المتوقع توريد القمح من أكثر من منشأ، مثل المملكة المتحدة وألمانيا وبولندا والولايات المتحددة كخيارات محتملة إلى جانب فرنسا".

ولا تنشر الجزائر -أحد أكبر مستوردي الحبوب في العالم- تفاصيل مناقصاتها، وتبقى النتائج التي يكشف عنها التجار محض تقديرات.

وأظهرت الأرقام الرسمية في الجزائر أن محصول القمح هذا الموسم الذي انتهى حصاده آخر شهر أغسطس/آب الماضي، كان مخيباً لآمال المزارعين، بحسب تصريحات خبراء إلى "العربي الجديد".

ووفقاً لأحدث بيانات لوزارة الفلاحة والصيد البحري الجزائرية، فإن محصول القمح الجديد شهد تراجعاً كبيراً، حيث بلغ 3.3 ملايين طن هذا الموسم، مقابل أربعة ملايين طن موسم العام الماضي، وهي من بين أضعف المحاصيل المسجلة خلال السنوات الماضية، وأرجعت وزارة الفلاحة هذا التراجع إلى الجفاف الذي ضرب الجزائر مؤخراً.


المساهمون