تايلاند: تقدم مؤيدي الحكومة في الانتخابات ومقتل متظاهر

01 ابريل 2014
تظاهرات مناهضة للحكومة التايلاندية(روفوس كوكس/Getty)
+ الخط -

أظهرت نتائج أولية أصدرتها مفوضية الانتخابات التايلاندية، فوز المرشحين المواليين للحكومة الحالية في انتخابات مجلس الشورى التايلاندي. الأمر الذي يراه بعض المعارضين حجر عثرة في وجه التظاهرات المناهضة للحكومة.
وتزامن بدء ظهور نتائج الانتخابات مع مقتل شخص وإصابة أربعة آخرين على يد مجهولين مسلحين اليوم الثلاثاء، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 24 قتيلاً منذ بداية الاحتجاجات في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.
وتعليقاً على النتائج الأولية للانتخابات، قال العضو المعين في مجلس الشيوخ، بايبون نتيتاوان، لوكالة "رويترز": "بالتأكيد أن الأسماء التي نراها في قائمة الفائزين هي في الأغلب مؤيدة للحكومة ولها صلات بالحزب الحاكم وحزب الائتلاف".
وأضاف: "لن يكون بإمكان مجلس الشيوخ الوصول للنسبة المطلوبة لعزل رئيسة الوزراء، ينغلوك شيناوترا، من منصبها، وهي ثلاثة أخماس الأصوات".
وفي سياق متصل، أظهر تحليل مبكر لمجموعة "نيشن مالتيميديا" فوز الحكومة وشركاء الائتلاف بأكثر من 50 في المئة من المقاعد الـ77 المتنافس عليها.
الجدير بالذكر، أن رئيسة الوزراء تواجه مأزقاً في مواجهة تعبئة شعبية، وصلت إلى أوجها أخيرا مع أكثر من 150 ألف متظاهر يومياً. ويتظاهر منذ خمسة أشهر الآلاف للمطالبة بتنحي رئيسة الحكومة التي يتهمونها بأنها أداة بيد شقيقها ثاكسين شيناوترا، وهو رئيس وزراء سابق موجود في المنفى بعد انقلاب أطاح به في العام 2006.