تأجيل محاكمة نجلي مبارك لتلاعبهم بالبورصة لجلسة 20 ديسمبر

17 أكتوبر 2015
من جلسة اليوم في قضية التلاعب بالبورصة (العربي الجديد)
+ الخط -

 

أجلت، محكمة جنايات القاهرة المصرية، اليوم السبت، محاكمة جمال وعلاء مبارك، نجلي الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك و6 آخرين من رجال الأعمال، ومسؤولين وأعضاء سابقين في مجلس إدارة البنك الوطني، بتهمة التلاعب بالبورصة، إلى جلسة 20 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك لسماع مرافعات الدفاع ولتغيب عضو يسار الدائرة، لإشرافه على انتخابات مجلس النواب.

وانتدبت المحكمة، عضو هيئة محكمة جنايات الجيزة، المستشار عبدالرحمن صفوت، التي يرأسها المستشار محمد ناجي شحاتة والملقب بقاضي الإعدامات، لعقد الجلسة بشكل مؤقت.

وطلب الدفاع من المحكمة بجلسة اليوم انتداب لجنة فنية مشكلة من كل من أحد أساتذة كلية التجارة من أي من جامعات مصر المتخصصين في الأوراق المالية، وعضو متخصص من هيئة الرقابة على تداول الأوراق المالية، بدرجة لا تقل عن رئيس إدارة مركزية، فضلًا عن عضو متخصص من وزارة الاستثمار ولجانها المتخصصة، بالإضافة إلى أحد أساتذة التجارة المتخصصة في البنوك، وعضو متخصص من البنك المركزي المصري؛ للفصل في ما قاله الشهود وما قررته اللجنة المشكلة من النيابة العامة والتي تدين المتهمين.

ويحاكم المتهمون بتهمة الحصول على مبالغ مالية بغير حق من بيع البنك الوطني المصري، وإهدارهم المال العام، والتسبّب في خسائر كبيرة للاقتصاد المصري، وتدمير الجهاز المصرفي في البلاد، عن طريق التلاعب بالبورصة.

وكانت النيابة العامة المصرية قد وجهت للمتهمين تهماً بالاستحواذ على قيمة بيع البنك الوطني المصري البالغة 2.5 مليار جنيه، ومخالفة أحكام قانون سوق رأس المال والبنك المركزي.

وبنت النيابة العامة ادعاءها على أساس معلومات تكشف اتفاق المتهمين على السيطرة على أسهم البنك الوطني، من خلال تكوين حصة حاكمة لهم في الشراء عن طريق صناديق الاستثمار المغلقة، وبيعها وعدم الإفصاح عنها في البورصة، واستغلال معلومات داخلية لتحقيق أرباح سريعة.


 
اقرأ أيضاً: النيابة العامة المصرية: نجلا مبارك تلاعبَا بالبورصة

المساهمون