بيع قفازات "أنا الأعظم" لمحمد علي كلاي في مزاد

01 اغسطس 2014
القفازان الشهيران للملاكم محمد علي كلاي (twitter)
+ الخط -

أعلنت دار "هيريتدج أوكشن" الأميركية للمزادات عن بيع القفازين الشهيرين اللذين ارتداهما الملاكم الأسطورة محمد علي كلاي، خلال نزال القرن ضد جو فريزر وانتزع منه آنذاك لقب بطولة العالم قبل 50 عاماً.

وشهد المزاد العلني الذي أقيم في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو الأميركية بيع القفازين بمبلغ 388 ألفاً و375 دولاراً اميركياً (نحو 290 ألف يورو)، بزيادة عن القيمة التي أعلنت عنها دار المزادات سابقاً، والتي بلغت 125 ألف دولار، حيث اشترى القفازين شخص مجهول بحسب وكالات الانباء الأميركية.

وكان قفازا الملاكمة اللذان ارتداهما البطل محمد علي كلاي عام 1974، وبالتحديد في نزال الاثارة الكبير الثاني، بعد النزال الاول الذي جمعه مع الملاكم جو فريزر على حلبة ماديسون سكوير جاردن في مدينة نيويورك، كانا شاهدين على العبارة الشهيرة التي أطلقها كلاي فور تتويجه باللقب، حين قال وهو يقفز صارخاً في الحلبة وكان عمره 22 عاماً: "أنا الأعظم... أنا زلزلت العالم"، وهو المشهد الذي كان سبباً في ظهور الملاكم الأسطورة "كاسيوس كلاي" الذي تحول لاحقاً إلى محمد علي كلاي.

وأشارت دار المزادات إلى أن "قسماً من المال المدفوع سيتم تخصيصه لمؤسسة محمد علي الخيرية التي سبق أن أعلنت قبل المزاد، أنّ المباراة كانت تاريخية والقفازين أكثر من تذكار رياضي، لأنهما يندرجان ضمن الثقافة الشعبية للولايات المتحدة مطلع السبعينيات".

دلالات
المساهمون