بيع شحنة غاز قطري لشركة خاصة في الصين

25 أكتوبر 2014
الصفقة تعد الأولى بين قطر وشركة خاصة صينية (أرشيف/getty)
+ الخط -

أعلنت شركة قطر غاز، أمس، عن بيع أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال لشركة "جوفو" لتخزين ونقل الغاز الطبيعي المسال المحدودة، وهي شركة صينية خاصة (غير حكومية).

وقد تم بيع الشحنة البالغة 64 ألف متر مكعب بنظام "التسليم على ظهر الناقلة" وتم تحميلها على ناقلة الغاز الطبيعي المسال "ليرسي" في ميناء راس لفان الأربعاء الماضي، ومن المقرر تسليمها في محطة شركة جوفو لاستقبال الغاز الطبيعي المسال بجزيرة ليتشو، دونغجوان – إقليم جواندونج، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وكانت "قطر غاز" وشركة جوفو وقعتا عقد البيع والشراء أوائل صيف العام الحالي، في صفقة هي الأولى من نوعها التي تعقدها قطر غاز مع شركة خاصة مستوردة للغاز الطبيعي المسال في الصين، إذ لم يسبق أن قامت قطر غاز بتوريد الغاز الطبيعي المسال، إلا لشركات النفط والغاز المملوكة للدولة.

وقال المدير التنفيذي لقطر غاز، الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، في بيان صحافي، إن هذه الصفقة تسلط الضوء على قدرة قطر غاز على توريد الغاز الطبيعي المسال إلى صغار مستوردي الغاز وكبار العملاء حول العالم على السواء.

وأضاف أن هذه الشحنة ستشجع العملاء المحتملين من الشركات الخاصة على وضع قطر غاز في الاعتبار كمورد موثوق.

وتعتبر قطر غاز، التي تأسست عام 1984، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم بسعة إنتاجية تصل إلى 42 مليون طن سنوياً.

وتتوقع قطر كدولة رائدة في مجال إنتاج الغاز الطبيعي المسال أن تصبح جمهورية الصين الشعبية واحدة من أكبر أسواق الغاز في العالم.

ويذكر أن استهلاك الصين بلغ نحو 15 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي في شباط /فبراير الماضي، بزيادة نسبتها 10% عن الشهر نفسه من العام الماضي.
المساهمون