بيرو في المونديال... مهمة شبه مستحيلة رغم عودة غيريرو

13 يونيو 2018
+ الخط -
ربما يحتل منتخب بيرو المركز الـ11 في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، وهو التصنيف الذي يجعله واحداً من أفضل منتخبات المونديال الـ32. لكن وفقاً لتاريخ هذا المنتخب الصغير، فإنه لا يمكن وضعه مع الكبار رغم تصنيفه، وذلك لأنه شارك في أربع مرات تاريخياً فقط في المونديال ولم يُسجل الكثير من النتائج الإيجابية في البطولة العالمية. 

التاريخ في المونديال
يُشارك منتخب بيرو للمرة الخامسة في بطولة كأس العالم، فسبق له وأن شارك في أربع مرات سابقة. بدأ منتخب بيرو لأول مرة في بطولة كأس العالم 1930 وتعرّض لخسارتين وخرج من الدور الأول. لكنه عاد إلى نسخة مونديال 1970 وسجل مفاجأة كبيرة بوصوله إلى الدور ربع النهائي وحصد المركز السابع في البطولة. وفي تلك النسخة، تأهلت بيرو عن المجموعة الرابعة بعد أن حلت وصيفة لألمانيا، لكنها خسرت من بطلة تلك النسخة البرازيل في الدور ربع النهائي وودعت بشرف.

بعد ذلك فشلت بيرو في التأهل إلى نسخة 1974، وعادت وشاركت في نسخة 1978 ووصلت إلى الدور الثاني، ثم ودعت من الدور الأول في مونديال إسبانيا 1982. لتغيب عن منافسات المونديال منذ ذلك الحين حتى تأهلت إلى روسيا 2018، أي أنها غابت لنحو 36 سنة. وفي المجموعة، خاضت بيرو 15 مباراة (أربع حالات فوز وثلاثة تعادلات وثماني خسارات)، في وقت سجل المنتخب 19 هدفاً وتلقت شباكه 31 هدفاً.

ومن أبرز إنجازات منتخب بيرو في بطولات كأس العالم، هو الوصول إلى الدور ربع النهائي مرة والدور الثاني مرة وحيدة. كما أن من أبرز إنجازاتها هو الفوز على منتخب اسكتلندا (3-1) وكذلك تعادله مع منتخب هولندا القوي يمكن تصنيفه إنجازا في تاريخ بيرو المونديالي.

التصفيات ونقاط الضعف والقوة
تأهلت بيرو إلى مونديال 2018، بعد أن حلت خامسة في تصفيات قارة أميركا الجنوبية بجمعها 26 نقطة، حيثُ حققت سبعة انتصارات وخمسة تعادلات وخسرت في تسعة لقاءات، وسجلت في التصفيات 27 هدفاً مقابل 26 هدفاً في مرماها. وبعد حلولها خامسة في الترتيب تأهلت إلى الملحق وأطاحت بمنتخب نيوزيلندا (تعادل سلبي ذهاباً وفوز بيرو إياباً بهدفين نظيفين).

يملك منتخب بيرو نقطة قوة تتمثل في خط هجوم قوي، وهذا الأمر بدا واضحاً في التصفيات، بعد تسجيل المنتخب 27 هدفاً، كما أن الدفاع المتماسك ساهم في تخطي بيرو للمباريات الصعبة والوصول إلى كأس العالم. ومن نقاط القوة التي تميز منتخب بيرو أيضاً هو تحوّل المنتخب إلى ما يُشبه العائلة الواحدة وليس فريقاً من مجموعة، لذلك يقاتلون على أرض الملعب بشراسة من أجل الفوز.

في المقابل، تبرز إلى الواجهة نقطة ضعف هي المجموعة لا تملك أي خبرة في مباريات كأس العالم، ولا حتى المدرب شارك في السابق. وفي وقت عانت بيرو تاريخياً من مشكلة الكرات الثابتة كثيراً، يبدو أن الأمر تحسن مؤخراً، لكنه يبقى نقطة ضعف لدى المنتخب قبل انطلاق المونديال.

مجموعة المونديال والتشكيلة
يلعب منتخب بيرو في المجموعة الثالثة الصعبة إلى جانب منتخبات فرنسا والدنمارك وأستراليا. تلعب بيرو مباراتها الأولى في المجموعة ضد منتخب الدنمارك، في 16 حزيران/يونيو، على ملعب "موردوفيا"، ثم تواجه منتخب فرنسا، في 21 حزيران/يونيو، على "الملعب المركزي"، الأمر الذي يعني أن بيرو قد تخرج باكراً بسبب أول مواجهتين، وتختم بيرو مشوارها في الدور المجموعات ضد أستراليا، في 26 حزيران/يونيو، على ملعب "فيشت" الأولمبي.

أما التشكيلة الرسمية التي ستُشارك في بطولة كأس العالم 2018، فهي في حراسة المرمى كارلوس كاسيدا وجوزيه كارفاليو وبيدرو غاليسي. وفي خط الدفاع ألبيرتو رودريغيز، كريستيان راموس، لويس أدفينكولا، ألدو كورزو، ميغيل تراوكو، ميغيل أروجو، لويس أبرام، أنديرسون سانتا ماريا، نيلسون لايولا.

أما خط الوسط فيضم يوشيمار يوتون، كريستيان شويفا، باولو هورتادو، ريناتو تابيا، إديسون فلوريس، أندي بولو، بيدرو أكينو، سيرجيو بينيا، ويلدير كاراتغينا. وأخيراً يضم خط الهجوم جيفيرسون فارفان، أندري كاريو وراؤول رويدياز.

نجوم المنتخب
سيكون باولو غيريرو نجم المنتخب الأول، خصوصاً بعد أن علق الاتحاد الدولي لكرة القدم  عقوبة الإيقاف بحق قائد منتخب بيرو، وذلك بسبب الفحص الطبي الذي أظهر نتائج إيجابية على مادة الكوكايين واعتبارها بمثابة منشطات.

ووصلت مدة العقوبة إلى 14 شهراً تُحظر فيها مشاركة اللاعب مع النادي الذي يلعب معه بالإضافة لحرمانه المشاركة في مباريات منتخب بلاده بيرو، إلا أن القرار عُلق إلى ما بعد المونديال افساحاً للمجال أمام النجم للمشاركة في أ
ول كأس عالم لمنتخب بلاده. ويُعتبر غيريرو الهداف الأول لبيرو، إذ خاض 86 مباراة دولية سجل فيها 32 هدفاً، وسيكون غيابه مؤثراً جداً.

لكن بعيداً عن غياب غيريرو، هناك اللاعب جيفيرسون فارفان الذي لعب 84 مباراة مع منتخب بيرو، وسجل 24 هدفاً، وسيُعول عليه مدرب بيرو كثيراً من أجل محاولة هز شباك الخصوم في المجموعة الثالثة. وهناك لاعب خط الوسط يوشيمار يوتون صاحب الخبرة الكبيرة، والذي مثل بيرو في 71 لقاءً حتى الآن وهو اللاعب المحترف في بطولة الدوري الأميركي. هذا بالإضافة إلى الثلاثي الدفاعي المتمثل بالقائد ألبيرتو رودريغيز (72 مباراة)، كريستيان راموس (65) ولويس أدفينكويلا (64)

المدرب
ريكاردو جاريكا هو مدرب منتخب بيرو منذ عام 2015، وهو صنع التاريخ بعد قيادته المنتخب إلى بطولة كأس العالم لأول مرة منذ 36 سنة. درب جاريكا عدة أندية في قارة أميركا الجنوبية، ولعل أبرزها فريق بالميراس البرازيلي. في المقابل يملك مسيرة جيدة كلاعب، بدأها مع فريق بوكا جونيورز الذي مثله في 130 مباراة وسجل 64 هدفاً.

كما ولعب مع فريق ريفير بليت 12 مباراة وسجل أربعة أهداف، ولعب مع فريق أميركا دي كالي 53 مباراة (31 هدفاً)، ومثّل فريق فيليز سارسفيلد في 118 مباراة (24 هدفاً) وأخيراً أنهى مسيرته مع فريق إندينبدينتي في عام 1994، حيث لعب معه 41 مباراة وسجل فيها 11 هدفاً. حقق المدرب جاريكا عدة ألقاب، بدايةً من فريق تاليرز الذي حقق معه لقب الدوري (1997-1998) ولقب كأس "الكونمبول" عام 1999.

وحصد مع فريق يونفيرسيتاريو دي ديبورتيس لقب الدوري البيروفي عام 2008، ومع فريق فيليز حصد لقب الدوري الأرجنتيني ثلاث مرات أعوام 2009، 2011 و2012. وعلى صعيد رصيده مع منتخب بيرو فهو قاده في 40 مباراة دولية (19 فوزاً و11 تعادلاً وعشر هزائم).
المساهمون