بوغدانوف يلتقي معاذ الخطيب في الدوحة اليوم

16 اغسطس 2016
أهم أقطاب المعارضة نفت أي لقاء معها (Getty)
+ الخط -

يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الثلاثاء، الرئيس الأسبق للائتلاف الوطني السوري، أحمد معاذ الخطيب، في العاصمة القطرية الدوحة، في إطار جولةٍ يجريها المسؤول الروسي في المنطقة، بدأت أمس في العاصمة الإيرانية طهران، ومن المنتظر أن تشمل لاحقاً كلاً من الأردن والسعودية.

وقال الخطيب، في صفحته على موقع "فيسبوك"، "اليوم سيكون هناك لقاء مع المفوض الروسي للشرق الأوسط بوغدانوف بناء على طلب منهم".

وأضاف: "نعتبر الروس محتلين حقيقيين ونحاول الاستفادة من كل ظرف ولقاء لصالح شعبنا".

وحمل منشور الخطيب انتقاداً لأطرافٍ لم يسمها في المعارضة السورية، قائلاً إن "بعض من فرضَ نفسهُ على الشعب السوري صرحوا بأن الأمر (اللقاء مع بوغدانوف) لا يعنيهم، وهذا يوضح حرصهم على بلدهم واهتمامهم الواضح بها".

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن اجتماع الرياض للمعارضة السورية، قد نفت على لسان المتحدث باسمها رياض نعسان آغا، علمها بهذا اللقاء.

وقال نعسان آغا لـ"العربي الجديد"، إن "الهيئة غير معنية به، ولا نعرف من هي المعارضة التي سيلتقي بها بوغدانوف".

كما أكد الائتلاف الوطني السوري "عدم صلته بأي اجتماع جرى التحدث عنه عبر وسائل الإعلام بين الجانب الروسي ووفد معارض في العاصمة القطرية الدوحة".

كما نفى المنسق العام لـ"هيئة التنسيق الوطنية السورية" حسن عبد العظيم، أن تكون الهيئة حاضرة في اجتماع الدوحة، لافتاً إلى أن "الدبلوماسية الروسية تلتقي بمختلف الأطراف في هذه المرحلة، بهدف استئناف العملية السياسية".

ورغم عدم كشف، الخطيب وبوغدانوف، جدول أعمالٍ أو النقاط التي سيتم بحثها خلال اجتماع الدوحة، فإنه من المتوقع أن يناقش اللقاء التطورات السياسية والميدانية في سورية.

ولا يعتبر اللقاء الأول بين الطرفين، إذ سبق والتقيا أكثر من مرة، كان آخرها في العاصمة القطرية أوائل شهر إبريل/نيسان الماضي. وسبق للخطيب أن زار موسكو في نوفمبر/تشرين الثاني سنة 2014.

دلالات