بورصة مصر تخسر 817 مليون دولار في أسبوع

28 اغسطس 2015
صعود البورصات العالمية يقلّص خسائر الأسهم المصرية(فرانس برس)
+ الخط -
خسرت البورصة المصرية نحو 6.4 مليارات جنيه (817 مليون دولار)، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بعد أن تراجعت مؤشرات السوق بشكل جماعي.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق "إيجي إكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة، بنسبة 1.3%، ليصل إلى مستوى 7079 نقطة.

وتأتي هذه الخسائر رغم قرار للرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بتعطيل العمل بقانون يقضي بفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية للبورصة لمدة عامين، وفقاً لما نُشر يوم الأحد الماضي في الجريدة الرسمية.

وكان مستثمرون ينظرون إلى قرار إلغاء ضريبة البورصة على أنه سينعش سوق الأسهم الذي يعاني بالأساس من تراجع أحجام وقيم التداولات على مدار السنوات الأربع الماضية.

وشهد الأسبوع الماضي انخفاضاً في أحجام وقيم التداولات، لتصل إلى نحو 4.9 مليارات جنيه، من خلال تداول 1.3 مليون ورقة منفذة على 111 ألف عملية، وهي قيم لا تزال متواضعة، وفق ما أفاد المحلل المالي أحمد إبراهيم، في تصريح لـ"العربي الجديد".

وأشار إبراهيم إلى أن صعود البورصات العالمية في نهاية جلسات الأسبوع الماضي، دعم أداء البورصة المصرية، التي قلّصت خسائرها في الجلسة الختامية، الخميس الماضي، والتي ارتفع خلالها المؤشر الرئيسي بنسبة 2.99%، وهي أعلى وتيرة صعود منذ 18 مايو/ أيار الماضي، بعد أن سجل تراجعات في جلسات سابقة وصلت ذروتها الأحد الماضي، عندما هبط بنحو 5.42%، مسجلاً أعلى وتيرة هبوط منذ 25 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

اقرأ أيضاً: سر تدهور بورصة مصر
المساهمون