بورصة دبي تتهاوى وتخسر 10 مليارات دولار بجلسة واحدة

24 يونيو 2014
سوق دبي المالي (أرشيف/getty)
+ الخط -

هوت بورصة دبي إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2008 لدى إغلاق تعاملات اليوم الثلاثاء، متأثرة بعمليات بيع عنيفة من جانب المستثمرين، على خلفية أزمة حادة تشهدها شركة "أرابتك" القابضة للبناء، لتخسر الأسهم نحو 37 مليار درهم (عشرة مليارات دولار) من قيمتها السوقية.

وانخفض المؤشر العام لبورصة دبي بنسبة 6.7%، مقلصا خسائره في نهاية التعاملات، بعد أن بلغت نسبة الهبوط في التعاملات الصباحية 8%.

وأغلق المؤشر عند مستوى 4009 نقاط، فاقدا 287 نقطة، ليواصل بذلك خسائره للجلسة الثالثة على التوالي.

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 277 مليار درهم، مقابل 314 مليار درهم بنهاية تعاملات أمس الإثنين، بخسارة قدرها 37 مليار درهم.

وقال محللون ماليون، إن السوق شهدت عمليات بيع عنيفة، طالت أغلب الأسهم، لتكتسي الشاشات بلون الهبوط الأحمر، على خلفية مخاوف من ضبابية وضع شركة "أرابتك" للبناء التي تشهد أزمة عاصفة دفعت رئيسها التنفيذي حسن إسميك للاستقالة، وقيام الشركة بتسريح مئات العاملين.

وهوى سهم "أرابتك" بنسبة 9.8%، لترتفع خسائره إلى 56.9% خلال شهر يوليو/تموز الجاري.

وقالت الشركة في بيان مقتضب لها اليوم، إنها سرحت "عددا محدودا" من الموظفين، لتحسين الإنتاجية وخفض النفقات، مضيفة أن كل إجراءاتها تهدف إلى حماية حقوق المساهمين.

لكن وكالة أنباء "بلومبرج"، ذكرت أمس الإثنين، أن عدد الموظفين الذين تم تسريحهم يقدر بالمئات.

وتواجه الشركة، التي اتفقت مع الجيش المصري، في مارس/ آذار الماضي، على بناء مليون وحدة سكنية، حينما كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وزيراً للدفاع، حالة من عدم اليقين بشأن مصير خططها.

واستقال الرئيس التنفيذي لـ"أرابتك"، الذي يشغل المنصب منذ عام 2012، يوم الأربعاء الماضي، بعد ستة أسابيع صاخبة شهدت تهاوي أسهم الشركة، فيما خفض المساهم الرئيسي في الشركة حصته.

لكن الشركة لم تعلق بشكل مباشر على خطط أعمالها، بعد استقالة إسميك، أو مصير حصته البالغة 28.85%.

كما أحجم صندوق آبار الحكومي في أبو ظبي عن التعليق على خططه، والذي يمتلك حصة نسبتها 18.94%.

وفي مارس الماضي، أعلن الجيش المصري أنه اتفق مع شركة "أرابتك" على بناء مليون وحدة سكنية للشباب ذوي الدخل المحدود في مصر على مدى السنوات الخمس المقبلة، بصفقة قيمتها 40 مليار دولار، في إطار جهود الإمارات الداعمة للرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي.

الدولار = 3.67 درهم إماراتي.

المساهمون