بنك بيريوس اليوناني ينسحب من مصر

21 مايو 2015
بنك بيريوس ينضم لقائمة البنوك المنسحبة من مصر (Getty)
+ الخط -
قال البنك الأهلي الكويتي، اليوم الخميس، إنه أبرم اتفاقاً مع بنك بيريوس اليوناني يشتري بموجبه البنك الكويتي 98.5% من بنك بيريوس مصر مقابل 150 مليون دولار، ليستمر بذلك انسحاب بنوك عربية وعالمية من السوق المصرية.

وأوضح البنك الأهلي، في بيان لبورصة الكويت نقلته وكالة "رويترز"، أن توقيع هذه الاتفاقية جاء "تتويجاً لنجاح المفاوضات التي أجراها البنك الأهلي الكويتي مع بنك بيريوس وبعد استكمال عملية الفحص النافية للجهالة التي وافق البنك المركزي المصري على إجرائها".

وأضاف أن هذه الاتفاقية تتطلب الحصول على كافة الموافقات الرسمية اللازمة من بنك الكويت المركزي والبنك المركزي المصري قبل استكمال باقي إجراءات الصفقة.

ويندرج انسحاب البنك اليوناني من السوق المصرية في إطار جهود أثينا لإنعاش قطاعها البنكي في وقت تقترب فيه من إعلان العجز عن سداد الديون، وبالتالي الإفلاس، في حال فشلت في التوصل إلى اتفاق مع دائنيها.

وأعلنت عدة بنوك عربية وعالمية انسحابها من مصر خلال الفترة الماضية منها بيريوس اليوناني وسيتى بنك الأميركي ونوفا سكوشيا الكندي، بالإضافة إلى بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي الذي انسحب فعلياً.

وكان سيتي بنك دعا، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عملاءه في مصر إلى سحب مدخراتهم وودائعهم من فرعه هناك، وإنهاء حساباتهم البنكية قبل السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك تمهيداً لتصفية أنشطة فرعه في السوق المصرية.

اقرأ أيضاً: 3 انتصارات لرجال الأعمال على السيسي

المساهمون