بنت القنصل... زهرة الميلاد

25 ديسمبر 2015
زهرة العيد الشهيرة (Getty)
+ الخط -
بدأت الاحتفالات بأعياد الميلاد، تزينت الشوارع بلون أحمر كأيقونة للعيد، إضافة إلى عدد من الأيقونات الأخرى المرتبطة بتلك الاحتفالات، من بينها "بابا نويل" وشجرة الكريسماس. لكن الأيقونة التي ترتبط بذلك العيد وتنتشر في الشوارع والبيوت وفاترينات المحلات، والكثير يجهلون أصلها، هي زهرة حمراء دافئة متساقطة الأوراق، تسمى "بنت القنصل".

تأتي الزهرة الحمراء "pulcherrima euphorbia" من المكسيك ووسط أميركا، وتكتسب أهميتها من تغير لونها من الأخضر إلى الأحمر القاني وتكاثر فروعها وأوراقها الكبيرة بالتزامن مع أعياد "الكريسماس"، وتعرف في مصر باسم "بنت القنصل".

تحتاج تلك الزهرة إلى تربة خصبة وشمس ساطعة حتى تنمو، ومع ذلك فإن دورة حياتها قصيرة، تعيش لأيام معدودة، لا تتجاوز الشهر، فتظهر متزامنة مع أعياد الكريسماس وتنتهي حياتها بانتهاء العيد، ويعود لونها إلى الأخضر مرة أخرى.

إقرأ أيضاً:الورود تحاصر مدينة جبيل اللبنانية

تجاور "بنت القنصل" شجرة الكريسماس في العديد من المنازل والفنادق الكبرى، كما أنها الزهرة الشعبية الأولى التي تتواجد في محلات الزهور في تلك الفترة من كل عام، يقبل الأشخاص على شرائها للتمتع بجمال أوراقها وألوانها الواضحة وإهدائها للأحباب والأقارب. ويتراوح سعرها ما بين 35 جنيها إلى 250 جنيها حسب حجم أصيص الزرع وكمية الزهور المزروعة داخله.

يقول أحمد هشام، صاحب محل زهور بالمعادي "بنت القنصل، زهرة مستوردة بتيجي من أمريكا، ولها طابع خاص، بمعنى إنها بتزهر وبتموت خلال 14 يوم تقريبا، ومرتبطة بأعياد الكريسماس ورأس السنة الميلادية"، ويضيف هشام "في السنوات الأخيرة المصريين أقبلوا على شرائها بكثرة، بعد ما كانوا بيكتفوا بشجرة الكريسماس بقوا كمان بيشتروا بنت القنصل، وبيحطوها في مداخل الفنادق الكبيرة والعمارات والبيوت"، ويكمل "وطبعا عشان لونها أحمر، وده في الورد رمز الحب، كثير من الناس بتشتري أصيص صغير بيهادوا به أحبابهم بمناسبة الكريسماس".

إقرأ أيضاً: حرب الورود
دلالات
المساهمون