بلماضي يسرد سرّ تفوق الجزائر وهذا هدفه في "كان" المقبل

20 يوليو 2020
بلماضي بتطلع للحفاظ على لقب أمم أفريقيا بالكاميرون (بلال بن سليم/Getty)
+ الخط -

 

عاد المدير الفني لمنتخب الجزائر، جمال بلماضي، ليتحدث عن الإنجاز المحقق العام الماضي في مصر، بعد الفوز ببطولة أمم أفريقيا، والتي كانت الثانية في تاريخ هذا المنتخب وبعد انتظار دام 29 عاماً.

وكان حوار بلماضي مع موقع الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بمناسبة الذكرى الأولى للفوز بهذا اللقب، حيث بدأ في إبراز الصعوبات التي واجهته قبل بداية البطولة، فقال: "أصعب شيء سيجده المدرب قبل انطلاق المنافسة هو اختيار قائمة اللاعبين، وهذا ما حدث، فلم يكن من السهل عليّ مثلاً إبعاد لاعب مثل ياسين بن زية".

وتابع "ثم المرور لاختيار التشكيلة الأساسية ومحاولة الموازنة بين حالة كل لاعب، أما المباريات التي لعبناها فقد كانت كلها صعبة، وهذا بالتأكيد ما يميز منافسة مثل أمم أفريقيا، هناك لن يكون الطريق سهلاً لأي منتخب".

وأضاف بلماضي "لو نتحدث عن أصعب مباراة كانت لنا، بالتأكيد هي مواجهة ساحل العاج، لقد اختلطت فيها جميع المشاعر، غضب، بكاء وفرح، خاصة مع تضييع بونجاح لركلة جزاء، لكن ذلك لم يجعلنا نتراجع فقد سيطرنا على أغلب فترات المباراة، وهناك أدركت أكثر أننا نملك منتخباً قوياً قادراً على مجاراة أي منافس".

وواصل مدرب قطر السابق "بعد هذه المباراة، تحدثت مع اللاعبين وأكدت لهم أنه ما عشتموه يعد أمراً طبيعياً، وأن المشوار من البداية لن يكون سهلاً، فقط علينا التركيز في كل مباراة على حدة".

وسرد بلماضي علاقته مع لاعبيه، حيث قال "في عملنا يجب أن تركز كثيراً على علاقتك باللاعبين، لكن نحصل على توافق يسمح لنا بالوصول إلى النتيجة التي نريدها، وهنا الدور الأصعب سيكون من نصيبهم، أنا بدوري أحب أن أكون قريباً منهم من أجل مساعدتهم وتسهيل مهمتهم، وفعلا لقد كانوا أبطالاً وكافحوا من أجل تشريف العلم الوطني".

وأشار "وهنا أتحدث عن اللاعب ياسين براهيمي، الذي رغم السنوات التي قدم فيها الكثير للمنتخب، إلا أنه تقبل المنافسة التي كانت موجودة في مركزه، ولم أراه متذمراً أو شاكياً، رغم أنه يحب اللعب، وهو نفس الحال بالنسبة لإسلام سليماني، الذي أتمنى أن يُصبح الهداف التاريخي للمنتخب".

وكشف بلماضي عن هدف الجزائر في النسخة المقبلة بالكاميرون، فصرح "قرار تأجيل المسابقة إلى عام إضافي سيكون في صالحنا، ويسمح لنا بتصحيح بعض من حساباتنا، وممكن أن نرى كذلك لاعبين جددا وشبابا قادرين على تقديم الإضافة، المهم أن هدفنا سيكون الدفاع عن لقبنا عام 2022".

وأكد المدرب الشاب أن منتخب كان يحضر لمواجهة منتخب أوروبا شهر يونيو/ حزيران الماضي، لولا وباء كورونا، فكشف "كان ضمن مخططنا مواجهة منتخب أوروبي كبير في تاريخ فيفا شهر يونيو، لكن للأسف الوباء أربك حساباتنا، ونأمل أن نستدرك مستقبلاً ما فاتنا".

وختم بلماضي حواره مع موقع "فاف" بالحديث عن وضعه مع انتشار فيروس كورونا، حيث قال "عشت مع عائلتي فترة من القلق مثل كل الناس خوفاً من التعرض لهذا الوباء، لكن الحمد لله أعتقد أننا تجاوزنا تلك الفترة الصعبة التي غيرت نمط حياتنا كلياً".

المساهمون