بلاغان للنيابة العامة المصرية بسبب فصل عمال

23 ديسمبر 2014
احتجاجات عمالية في مصر (أرشيف/getty)
+ الخط -

تقدم عمال شركة النيل للصناعات الغذائية (إنچوي)، اليوم الثلاثاء، ببلاغين  للنائب العام المصري، والمحامي العام لنيابة شمال الجيزة الكلية، متضــررين من توقـف العمل بالشركة منذ سبتمبر/أيلول 2013، وتوقف صرف نصف مرتب أكتوبر/تشرين الأول، ومرتب نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ويخشى العمال من النتائج المترتبة على هذا التوقف من تشريدهم وضياع أسرهم.

وكانت مجموعة القلعة، التي تتبعها الشركة، قد قامت بإيقاف نشاط وإغلاق أربع شركات تابعة لها وهي شركة المصريين للألبان والجبن والعصائر، وشركة ممز فود للصناعات الغذائية، وشركة العجيزي للصناعات وشركة إنچوي للتجارة.

وأبلغ العمال مديرية القوى العاملة بالجيزة بتوقف الشركة عن صرف نصف مرتب شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني، وبعد المعاينة، تم تحرير محضر مخالفة ضد رئيس مجلس إدارة الشركة، أحمد محمد حسنين هيكل، والمدير المالي بالشركة، رامي محمد رفعت صلاح، لمخالفتهما المادتين 45، 235 من قانون العمل، وبحسب المحضر، الذي أطلعت عليه" العربي الجديد" فإن عدد العمال المتضررين بلغ 689 عاملاً، في حين أن عدد العمال كما حددته النقابة 811 عاملاً.

وأوضح العمال في بيان صحافي، أن الشركة امتنعت عن سداد التأمينات والضرائب التي تم حسمها من العاملين والتي بلغت 7 ملايين جنيه، بالإضافة إلى عدم صرف أرباح العاملين عن عام 2010، بالرغم من إدراجها في ميزانية هذا العام، كما لم يتم رد 160 ألف جنيه خاصة بصندوق الزمالة للعاملين.

وطالب العمال بسرعة إعادة الشركة إلى العمل لتكون في خدمة الاقتصاد الوطني، كونها تتمتع بقدرة على التسويق الخارجي، وبحيث لا يخسرون فرص عملهم.

المساهمون