بكين تستدعي السفير الأميركي وتسلّمه احتجاجاً رسمياً على العقوبات

22 سبتمبر 2018
قدّمت الصين احتجاجاً على العقوبات ضد جيشها (هونغ شاكوي/Getty)
+ الخط -

استدعت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، السفير الأميركي في بكين، وسلّمته احتجاجاً رسمياً على العقوبات الأميركية المفروضة على الصين لشرائها أسلحة روسية.

وذكرت صحيفة "الشعب" الصينية، في تقرير مقتضب، أنّ نائب وزير الخارجية الصيني زينغ زيغوانغ استدعى السفير الأميركي تيري برانستاد، و"قدّم احتجاجاً شديد اللهجة على العقوبات الأميركية ضد الجيش الصيني".

وفرضت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، عقوبات على الجيش الصيني، لشرائه طائرات مقاتلة وأنظمة صاروخية من روسيا، في مخالفة لقانون عقوبات شاملة يعاقب موسكو على تدخلها في انتخابات الرئاسة الأميركية التي أجريت في عام 2016، وهو ما تنفيه روسيا.

وأدرجت الإدارة الأميركية أيضاً على "قائمة سوداء" 33 شخصية وكياناً، لارتباطهم بالجيش والمخابرات في روسيا. ومن ضمن من شملتهم العقوبات وكالة عسكرية صينية ومديرها، بسبب شراء معدات دفاعية من روسيا، من بينها طائرات من إنتاج "سوخوي".

وأعلنت الصين، أمس الجمعة، عن رفض العقوبات، ودعت الولايات المتحدة إلى رفعها، وإلا فسيكون عليها "تحمّل العواقب".

وقال المتحدّث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ، خلال مؤتمر صحافي، إنّ "الجانب الصيني يعبّر عن استنكاره الشديد للممارسات غير المنطقية من الجانب الأميركي".

وتابع غينغ، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس"، أنّ بكين تقدمّت باحتجاج رسمي لدى واشنطن، مضيفاً أنّ "الأفعال الأميركية انتهكت بشكل خطير المبادئ الأساسية للعلاقات الدولية، وألحقت أضراراً جسيمة بالعلاقات بين البلدين والجيشين".

وقال: "نحضّ الولايات المتحدة بشدة على تصحيح خطئها على الفور والتراجع عن العقوبات المزعومة وإلا فسيكون عليها تحمّل العواقب".


ويأتي الخلاف الجديد بين الصين والولايات المتحدة، فيما يخوض البلدان حرباً تجارية، ويتبادلان عقوبات على صادراتهما المتبادلة.

ومن جهته، اتهم الكرملين، الجمعة، الولايات المتحدة باستخدام العقوبات الجديدة، وهي الأولى على هيئة أجنبية لأنّها اشترت أسلحة روسية، لإخراج روسيا من سوق الأسلحة.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، وفق ما أوردت "فرانس برس"، إنّ "هذه منافسة غير عادلة، محاولة عبر وسائل تصل إلى حد مخالفة الأعراف ومبادئ التجارة الدولية، لإخراج منافس للمنتجات الأميركية من السوق".

(فرانس برس)