بغداد تتجه نحو رفع عقوباتها عن أربيل وترسل جزءاً من رواتب الموظفين

29 يناير 2018
من أول لقاء بين العبادي والبارزاني بعد أزمة الاستفتاء(تويتر)
+ الخط -
اتخذت بغداد خطوات لتخفيف العقوبات التي فرضتها على إقليم كردستان عقب استفتاء الانفصال الذي أجري في سبتمبر/أيلول الماضي، في وقت أبدى فيه مسؤولون أكراد تفاؤلاً بقرب حل الأزمة الراهنة بين الطرفين.

وقال النائب عن اللجنة المالية البرلمانية، مسعود حيدر، في تصريح صحافي، إنّ "وزارة المالية العراقية أوعزت، اليوم الإثنين، إلى البنك المركزي العراقي بصرف مبلغ قدره 250 مليار دينار عراقي لإقليم كردستان"، مبيناً "يقال إنّ جزءاً من المبلغ قد وصل إلى الإقليم فعلاً، وإنّ الجزء المتبقي سيصل خلال الأيام القليلة المقبلة".

من جهتها، نقلت شبكة "روداو" الإعلامية الكردية عن مصدر في وزارة المالية في إقليم كردستان، أنّ "دفعة من الأموال المخصصة من بغداد لكردستان قد وصلت، لكن المبلغ لم يعرف بعد"، لافتاً إلى أنّ "الإقليم ينتظر كتاباً من بغداد بخصوص كيفية صرف المبلغ".

وتأتي هذه التطورات بعد لقاء رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، ورئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، في بغداد ثم في سويسرا على هامش "منتدى دافوس"، حيث وصف مسؤولون اللقاءين بـ"المثمرين".



من جهته، أعلن النائب عن تيار الحكمة، عزيز كاظم، في تصريح صحافي، أنّ "البرلمان العراقي صوت اليوم، على قرار يتعلق بانتفاء الحاجة للإجراءات المتخذة سابقاً بشأن التعاملات المصرفية مع المؤسسات المالية في إقليم كردستان، بعد تحقق الهدف المطلوب منها بخصوص موضوع المصارف".

وأضاف، أن البرلمان "اشترط على البنك المركزي أن يقدّم تقارير شهرية للجنة بشأن سلطات المصارف وممارساتها، ودورها في الحفاظ على المال العام".

وتفاءل مسؤولون أكراد بقرب حل الأزمة بين بغداد وأربيل وبدء حوار سياسي مباشر بينهما.

وقال القيادي الكردي، محمود عثمان، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إنّ "اللقاءين الأخيرين اللذين جمعا بين حيدر العبادي ونيجرفان البارزاني، كانا مثمرين، وصبا في مصلحة حلحلة الأزمة"، مبيناً أنّ "الحوار سيتواصل بين بغداد وأربيل خلال الفترة المقبلة".

وكانت مصادر قد كشفت، في وقت سابق، لـ"العربي الجديد"، عن رغبة العبادي بحل الأزمة مع كردستان، وفتح باب الحوار معها، وذلك بالتزامن مع تشكيل التحالفات الانتخابية حيث يخشى العبادي استغلال بعض الجهات للأزمة لتحقيق مكاسب سياسية.