بعد بلجيكا... منتخبات خطفت صدارة التصنيف بدون لقب المونديال

06 نوفمبر 2015
منتخبات عديدة تصدرت بدون لقب مونديالي (العربي الجديد)
+ الخط -

يُعد المركز الأول في تصنيف الفيفا الذي انطلق في العام 1993 من أكثر الأمور التي تبحث عنها المنتخبات، وفي نفس الوقت هو من أصعب الأمور التي يمكن تحقيقها، وفي وقت يربط الكثير المركز الأول بالحصول على لقب كأس العالم، وهو ما أثبتت عكسه 7 منتخبات.

إيطاليا أول الخارقين
في العام 1990 فازت ألمانيا بلقب كأس العالم وكانت بالطبع أول منتخب يحتل صدارة التصنيف العالمي الذي أطلقه الاتحاد الدولي في العام 1993، لكن ورغم سيطرة ألمانيا على الكرة في العالم كأفضل منتخب، نجحت إيطاليا في تحقيق أول خرق لبطل العالم عبر خطف المركز الأول في نوفمبر من العام 1993 رغم أنها لم تكن بطلة لكأس العالم، لكن نتائجها الجيدة جعلتها تتصدر تصنيف الفيفا.

ألمانيا تتصدر من دون لقب مونديالي
 في العام 1994 تُوج المنتخب البرازيلي باللقب المونديالي، لم يصعد سريعاً إلى المركز الأول لأن ألمانيا كانت تحافظ على صدارتها بعد أن استعادتها من إيطاليا سريعاً في العام 1994، وفعلاً خطف المنتخب البرازيلي الصدارة في العام 1994 من ألمانيا، لكن الاخيرة خطفت الصدارة لشهرين في نفس العام من منتخب "السامبا" من دون أن ترفع لقب كأس العالم بالطبع.

فرنسا وصدارة 2001
بعد ذلك سيطرت البرازيل على المركز الأول منذ العام 1995 حتى العام 2001، ورغم فوز فرنسا بلقب مونديال 1998، إلا أنها لم تتمكن من خطف المركز الأول في التصنيف الذي بقي برازيلياً، لكنها وبشكل مفاجئ وربما بسبب فوزها بيورو 2000، تمكنت فرنسا من الصعود إلى المركز الأول في العام 2001، لتخطف صدارة تصنيف الفيفا من دون أن تكون بطلة للعالم بشكل مباشر، بل استمرت ثلاث سنوات وصيفة قبل حصد الصدارة.

الأرجنتين
وربما من أبرز المنتخبات التي حققت الصدارة من دون لقب مونديالي الأرجنتين في العام 2007 واستمرت حتى العام 2008، بعد أن خطفت الصدارة من إيطاليا المتوجة بلقب كأس العالم في العام 2006، لكنها قدمت عروضاً كروية جيدة ووصلت إلى نهائي كوبا أميركا 2007 وكانت نتائجها جيدة، ليأتي بعدها المنتخب الإسباني المُتوج بلقب يورو 2008، ويحصد صدارة التصنيف في العام 2009 رغم أنه لم يُحقق لقب المونديال

البرازيل تخطف صدارة إسبانيا مرتين
في المقابل خطفت البرازيل صدارة إسبانيا مرتين، أول مرة في العام 2009 عندما خطفت المركز الأول منها رغم أنها لم تكن بطلة للعالم، والمرة الثانية في العام 2010 رغم أنها خرجت من الدور الربع نهائي في مونديال جنوب أفريقيا 2010، لكن النتائج الطيبة واستعادة الانتصارات جعلت من منتخب "السامبا" يعود إلى موقعه الطبيعي وهو صدارة التصنيف العالمي.

هولندا متصدرة على البطلة
وفعلاً حققت إسبانيا أول لقب مونديالي لها في العام 2010 ولقب يورو 2012 لتحافظ على صدارتها إلى العام 2011، العام الذي خطفت فيه هولندا الصدارة لأشهر عديدة بشكل مفاجئ من دون أن ترفع لقب كأس العالم، لكنها وصلت إلى نهائي العام 2010 ونتائجها كانت مُميزة، الأمر الذي مكنها من صعود سلم الترتيب واحتلال المركز الأول. وصولاً إلى المنتخب الأرجنتيني الذي خطف المركز الاول من ألمانيا بطلة العالم في العام 2015، رغم أنه لم يحقق لقب مونديال 2014.

بلجيكا تتصدر بدون ألقاب
وأخيراً المنتخب البلجيكي أخر من خطف صدارة التصنيف بعد أن دخل قائمة أفضل عشرة منتخبات في العام 2014 فقط، أي أنه بعام ونصف تمكن من الوصول إلى صدارة التصنيف عن جدارة واستحقاق، مع أن بلجيكا ليست بطلة للعالم وليست بطلة لأوروبا، ولم تكن أبداً من المنتخبات التي تصل إلى مراحل متقدمة من البطولتين القارية والعالمية. لكن الصدارة أصبحت من نصيبها في العام 2015 بدون لقب مونديالي.

اقرأ أيضاً: تصنيف الفيفا..الجزائر في الصدارة وتراجع عربي محير

المساهمون