بعد اتهامهم بالتجسس: الإفراج عن ثلاثة صحافيين ألمان بتركيا

13 أكتوبر 2014
+ الخط -
أفرجت السلطات التركية صباح اليوم الإثنين عن ثلاثة صحافيين ألمان كانت اعتقلتهم مساء السبت في ديار بكر (جنوب شرق) خلال تظاهرة مؤيدة للأكراد، كما أعلنت منظمة مراسلون بلا حدود.

وأوضحت المنظمة لـ "فرانس برس" أنّ النيابة العامة في المدينة ستستجوب المصورين الصحافيين الثلاثة الذين يعملون لحسابهم الخاص، وهم: بيورن كيتزمان ونيومن نويغباور وكريستيان غرودوتسكي .

وكتب غرودوتسكي على حسابه في موقع "تويتر" "بعد ثلاثين ساعة من الاحتجاز، تقرر الإفراج عنا الليلة الماضية وسيتخذ النائب العام اليوم قراراً محتملاً بطردنا".

واعتقل الثلاثة مساء السبت في ختام تظاهرة لعشرات الناشطين الأكراد في ديار بكر، عاصمة الأكراد في تركيا، ووضعوا قيد الاحتجاز في مقر الشرطة لاستجوابهم.

وكانت منظمة سيفاكا ازاد الكردية، ومقرها في ألمانيا، أعلنت الأحد أنّ الشرطة التركية اعتبرت الصحافيين الثلاثة الذين يحملون بطاقات صحافية ألمانية ودولية، "جواسيس" و"عناصر استفزاز".

يعمل الصحافيون الثلاثة لحسابهم الخاص. ويزودون وكالة "اكشن برس" الألمانية بصور، في حين ينشر نويغباور وغرودوتسكي مقالاتهما وصورهما خصوصاً في صحيفتي برلينر مورغنبوست وتاز الألمانيتين وكذلك في مجلة غرينبيس.

وهزت تركيا الأسبوع الماضي تظاهرات مؤيدة للأكراد أهمها في جنوب شرق البلاد حيث غالبية من الأكراد وذلك للتنديد بسياسة أنقرة التي ترفض التدخل لمساندة مدينة عين عرب/كوباني الكردية السورية التي اقتحمها مقاتلو الدولة الإسلامية.

دلالات
المساهمون