#بشرة_خير تقسم الشارع المصري: إحنا مش شعب رقّاصين

21 مايو 2014
البعض سأل المطرب الإماراتي عن الانتخابات في بلاده
+ الخط -

يبدو أنّ توابع أغنية "بشرة خير" للمطرب الإماراتي حسين الجسمي ستكون أطول كثيرا من مدّتها القصيرة. فالأغنية التي تبيّن أنّ لحنها مسروق من أغنية هندية عمرها خمس سنوات، والتي أراد بها الجسمي أن يحثّ المصريين على النزول والمشاركة في مسرحية انتخابات الرئاسة المصرية، تحوّلت إلى مادة لسخرية المصريين بعد صناعة عشرات الفيديوهات الساخرة منها. (مرفق الفيديو)

الأغنية قدّمت المصريين كشعب راقص ولاهٍ، ولا يبالي بالمشاكل التي يمرّ بها: من صعوبة لقمة العيش إلى القتل والاعتقال من قبل سلطة طاغية. حتّى أنّ بعض الإعلاميين، مثل تامر أمين، رقصوا على الهواء على أنغام الأغنية. ويقول البعض ساخراً إنّ الطرق الصوفية تختتم احتفال مولد السيدة زينب بنشيد "تسلم الأيادي" و"بشرة خير". في حين قام المطرب هاني شاكر بتوجيه اللوم إلى الجسمي قائلا: "المصريين مش رقّاصين يا جسمي".

وتفاعل ناشطون وحوّلوا الأغنية إلى هاشتاج دخل في المراتب الأولى للتريند على Twitter، وبات #بشرة_خير ميداناً جديداً لصراع سياسي بين المعارضين والمؤيدين لانقلاب الثالث من يوليو/تموز الماضي. كما تحولت كلّ الأمور في الواقع المصري إلى خصومة لا يضمن أحد متى ستهدأ أو كيف.

واشتعل الهاشتاج بالسخرية والنقد للأغنية.  فالإعلامي الدكتور وسام عبد الوارث يرى أنّ "مخرج ومؤلّف ومنتج ومؤدّي كليب بشرة خير يستحقون المحاكمة علي إبراز المصريين كمعاتيه يرقصون وأريد الدعاء عليه. وياريت بكّار ما يردّش عليّ"، وهنا يقصد بالطبع نادر بكّار، المتحدّث السابق باسم "حزب النور".

أما الناشط شادي فغرّد: "عادي طبعاً واحد زيّ حسين الجسمي يغني أغنية عن الديموقراطية والانتخابات وهوّ في بلده مفيش ريحة الانتخابات أساساً".

وقالت المغرّدة ميرنا: "تحسّ إنّ حسين الجسمى كان نفسو يبقى مصري بس مجابش مجموع". وكتب مايسترو: "ليه نعمل كذا فيديو على بشرة خير .. لما ممكن نعملهم كلّهم في فيديو واحد ونوفّر الباقي عشان ماسر"، فى إشارة إلى مقولة السيسي الشهيرة.

ولفت الناشط والمدوّن ناجي العيسوي النظر إلى أنّ الكليب "لا يحوي دكتوراً ولا مهندساً ولا عالماً، ما فيش غير الرّقاصين والمطبلاتية.. صحيح هيّ للشعب التاني". أما المغرّد والناشط أيمن رمضان فسخر قائلا: "بعد الاكتساح الناعم لكليب بشرة خير لسّه فى مُغفلين بيقولو إنّ الشعب المصرى مُتديّن بطبعه... وهوّ ده الاسلام الجميل بتاع الرقّاصين".

من ناحيتها، الناشطة آية قالت: "المصري بعد ماحطّ التاتش بتاعه علي أغنية بشرة خير وكميّة الألش الرهيبة عليها ابقوا قابلوني لو حدّ غنّى تاني للسيسي".

أما المغرّد المعروف باسم "المواطن إكس" فوجه رسالة ورجاء "لكلّ ستّ نازلة الانتخابات... يا ريت نخفّ الأكل ونبدأ في دايت لأنّ إيقاع أغنية بشرة خير أسرع بكثير من تسلم الأيادي".

وأبدي المؤيّدون للأغنية إعجابهم الشديد بها حتّى دشّن الإعلامي صاحب التسريبات الشهيرة عبد الرحيم علي صفحة باسم الأغنية على Facebook، ودعا المصريين إلى الإعجاب بها. والدكتور مدحت العدل، المؤلّف والكاتب المصري ومقدّم برنامج "إنت حرّ" على قناة CBC2، الداعمة للانقلاب، فقد أعلن أنّه سيقوم باستضافة فريق عمل الأغنية في برنامجه. وغرد المؤلّف أمير طعيمة قائلا: "بشرة خير مدغدغة الدنيا.. مبرووك بجدّ إبداع". 

المساهمون