بريطانيا: قبول استقالة كاميرون وتكليف ماي برئاسة الحكومة

لندن
avata
نواف التميمي
أستاذ مساعد في برنامج الصحافة بمعهد الدوحة للدراسات العليا منذ العام 2017. حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة غرب لندن في المملكة المتحدة. له ما يزيد عن 25 سنة من الخبرة المهنية والأكاديمية. يعمل حالياً على دراسات تتعلق بالإعلام وعلاقته بالمجال العام والمشاركة السياسية، وكذلك الأساليب والأدوات الجديدة في توجيه الرأي العام وهندسة الجمهور.
13 يوليو 2016
+ الخط -
عُينت تيريزا ماي رسمياً رئيسة للوزراء في بريطانيا وكلفتها الملكة إليزابيث الثانية بتشكيل حكومة جديدة ستكون مهمتها الرئيسية تنفيذ البريكست.  

وقدم رئيس الوزراء البريطاني المُنصرف، ديفيد كاميرون، استقالته، مساء اليوم الأربعاء، للملكة إليزابيث الثانية، معلنا بذلك انتهاء عمله على رأس الحكومة البريطانية، وبداية فترة جديدة تحت قيادة تيريزا ماي، والتي بدأت بالفعل مشاوراتها لتشكيل الحكومة.

وقد عادت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية بعد ظهر اليوم، إلى قصر باكنغهام في لندن، قادمة من اسكتلندا لوداع كاميرون، واستكمال مراسم تعيين رئيسة الحكومة الجديدة.

وقبل توجهه للقاء الملكة خاطب كاميرون ممثلي الإعلام أمام مقر الحكومة، شاكراً موظفي مكتب رئاسة الوزراء، وعائلته، ومستشاريه السياسيين، وكل من عملوا إلى جانبه خلال ست سنوات قضاها على رأس الحكومة البريطانية.

وكان كاميرون قد نصح رئيسة الوزراء المقبلة، تيريزا ماي، بالمحافظة على علاقة قوية وقريبة مع الاتحاد الأوروبي.

وفي رده على سؤال من زعيم المجموعة البرلمانية للحزب القومي الاسكتلندي، أنجوس روبرتسون، حول النصيحة التي يريد أن يمنحها لرئيسة الوزراء الجديدة بشأن الاتحاد الأوروبي، قال كاميرون في آخر ظهور له أمام مجلس النواب من مقعد رئيس الحكومة: "يجب علينا أن نحاول البقاء قريبين قدر المستطاع من الاتحاد الأوروبي، من أجل التعاون التجاري والأمني، وهذا يصب في مصلحة اسكتلندا أيضاً".

وأضاف كاميرون، أثناء الرد اليوم على أسئلة النواب "قطعنا وعداً وحافظنا عليه بشأن تسوية عضويتنا في الاتحاد الأوروبي".

وتابع "يجب علينا أن نستغل اقتصادنا الأقوى حالياً لبناء مجتمع أفضل".

وشهدت الجلسة الأخيرة لكاميرون إشادة من جانب الأعضاء به، وبجهوده خلال فترة الست سنوات التي قضاها في منصبه.

فقد أشاد زعيم المعارضة في بريطانيا، جريمي كوربين، بكاميرون، وبأمور نجح في تحقيقتها، وعلى رأسها تأمين الإفراج عن البريطاني شاكر عامر من معتقل غوانتانمو.

وكان كاميرون قد بدأ الجلسة بتهنئة ماي على خلافته في رئاسة الوزراء، مؤكداً أنها تمتلك المؤهلات لقيادة البلاد بكل كفاءة.

ذات صلة

الصورة
في مخيم جامعة شيفيلد 2 - بريطانيا - 17 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يدخل المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة شيفيلد البريطانية أسبوعه الثالث، بالتزامن مع تصاعد حركة الاحتجاج ضدّ إدارة الجامعة بهدف وقف استثماراتها مع إسرائيل.
الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
الصورة
متظاهرون في بريطانيا يتضامنون مع غزة برش مقر وزارة الدفاع بالطلاء الأحمر (العربي الجديد)

سياسة

استهدف ناشطون، الأربعاء، مبنى وزارة الدفاع في بريطانيا بالطلاء الأحمر، تنديداً باستمرار دعم حكومة بلادهم للإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.