بريطانيا تمنح اللجوء للسوداني الذي عبر المانش

05 يناير 2016
مهاجرون يحاولون دخول بريطانيا عبر نفق المانش (GETTY)
+ الخط -

منحت السلطات البريطانية حق اللجوء للشاب السوداني عبدالرحمن هارون (40 عاماً)، بعد أن قطع 31 ميلاً سيراً على الأقدام، ليدخل البلاد في الرابع من أغسطس/آب 2014، حيث عثر عليه داخل نفق بحر المانش للسكك الحديدية، بالقرب من منطقة فولكستون في كينت ببريطانيا، والذي يربطها بكاليه في شمال فرنسا.

وألقي القبض على هارون آنذاك بتهمة تعطيل حركة النقل، واستخدامه غير الشرعي للسكك الحديدية، وذلك بموجب قانون الأضرار الصادر عام 1861.

بدورها، أعلنت المسؤولة عن ملف هارون، سادي كاسيل، أنّه منح حق اللجوء في ليلة الميلاد. وأكد ممثلو الادّعاء في جلسة استماع في المحكمة العليا في كانتربيري، أنّهم يدرسون احتمالية إسقاط التهم الموجّهة إليه في ضوء القرار الجديد بمنحه حق اللجوء.

اقرأ أيضاً: بريطانيا تحقق في اجتياز مهاجر سوداني لنفق المانش

في المقابل، عبّر المسؤولون عن النفق عن خيبتهم من القرار، الذي قد يشجّع آخرين على القيام بالمحاولة ذاتها. واعتبر جون كيفي المتحدّث الرسمي، أنّهم يعتقدون أنّ القرار يشكل حافزاً للمهاجرين غير الشرعيين للسعي إلى دخول البلاد بالطريقة ذاتها، وأنّهم كانوا يأملون أن تستخدم السلطات قوّة القانون الرادعة لتلك المحاولات.

من جهته، انتقد داميان كولينز، النائب في حزب المحافظين، القرار، وقال لصحيفة "ذي دايلي ميل" إنّ الأشخاص الذين ينتهكون القانون ينبغي أن يخسروا حقّهم في اللجوء.

وأفرج عن هارون بكفالة، بانتظار جلسة المحاكمة المقبلة في 18 يناير/كانون الثاني.

يذكر أنّ أعداداً لا تحصى من المهاجرين حاولوا دخول بريطانيا عبر النفق، معرضين حياتهم للخطر. ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني لقي ما لا يقل عن 15 مهاجراً حتفهم بالقرب من أو داخل النفق.

اقرأ أيضاً: مهاجرون محتجزون بكاليه الفرنسية مهددون بالترحيل