بريطانيا تشهد أول إضراب للأطباء منذ 40 عاماً

لندن

رويترز

12 يناير 2016
4ABEF7A1-8FE5-4AE5-8B43-5343E8FDDF72
+ الخط -
نظم أطباء بريطانيون اليوم الثلاثاء، أول إضراب لهم منذ 40 عاما، احتجاجا على خطط الحكومة لتعديل الأجور، في خطوة حذر كبار العاملين في القطاع الصحي أنها قد تضع أرواح المرضى في خطر.

وقال أطباء متدربون يمثلون أكثر من نصف الأطباء العاملين في الجهاز الوطني للصحة إنهم سيقدمون فقط خدمات الطوارئ خلال الإضراب الذي يستمر 24 ساعة.

وتوقعت الحكومة إلغاء نحو 4 آلاف عملية لا تدخل في مجال الطوارئ بسبب الإضراب، وهو أول إضراب من نوعه منذ عام 1975.

ويعتزم الأطباء تنظيم إضراب آخر لمدة 48 ساعة، في وقت لاحق من الشهر، وإضراب كامل يشمل خدمة الطوارئ لتسع ساعات في العاشر من فبراير/ شباط.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أمس الإثنين "هذا الإضراب لا لزوم له. سيكون ضارا. سنبذل كل ما بوسعنا لتخفيف آثاره لكن لا يمكن أن نشهد إضرابا بهذا الحجم في الجهاز الوطني للصحة دون أن تحدث صعاب حقيقية للمرضى وربما ما هو أسوأ".

ويندر إضراب الأطباء في بريطانيا، فقد كانت المرة الأخيرة التي ينظم فيها الأطباء المتدربون إضرابا في عام 1975، بسبب عدم حصولهم على أجر نظير عملهم خارج ساعات العمل الأسبوعية وهي 40 ساعة. وتم الاتفاق على صيغة تعاقد جديدة في العام التالي.

وجرى من قبل تعليق إضرابات كانت مقررة قبل عيد الميلاد لإجراء محادثات جديدة في الخلاف الذي يتركز على الأجور وظروف العمل، لكن نقابة الأطباء قالت إن المناقشات فشلت في تحقيق تقدم.


اقرأ أيضاً: بريطانيا تتأهب لأول إضراب جماعي للأطباء منذ 40 عاماً

ذات صلة

الصورة
في مخيم جامعة شيفيلد 2 - بريطانيا - 17 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يدخل المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة شيفيلد البريطانية أسبوعه الثالث، بالتزامن مع تصاعد حركة الاحتجاج ضدّ إدارة الجامعة بهدف وقف استثماراتها مع إسرائيل.
الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
الصورة
متظاهرون في بريطانيا يتضامنون مع غزة برش مقر وزارة الدفاع بالطلاء الأحمر (العربي الجديد)

سياسة

استهدف ناشطون، الأربعاء، مبنى وزارة الدفاع في بريطانيا بالطلاء الأحمر، تنديداً باستمرار دعم حكومة بلادهم للإبادة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.
المساهمون