بريطانيا تتعهد بتمويل صفقات تصديرية لمصر بـ650 مليون دولار

17 يوليو 2016
بريطانيا تسعى لتوسيع تجارتها بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي(Getty)
+ الخط -

 

قال بيان صادر عن السفارة البريطانية في القاهرة، اليوم الأحد، إن وكالة تمويل الصادرات البريطانية تتعهد بتقديم 500 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 650 مليون دولار) لتمويل وضمان صفقات تجارية تقوم بها الشركات البريطانية الراغبة في التصدير إلى مصر.

ونقل البيان عن لويس تايلور رئيس وكالة تمويل الصادرات البريطانية قوله، اليوم، إنه يزور القاهرة حاليا مع المبعوث التجاري البريطاني وعضو البرلمان جيفري دونالدسون، لتعزيز وتقوية التجارة والاستثمار بين المملكة المتحدة ومصر.

وقدّر السفير البريطاني في القاهرة جون كاسن، حجم تجارة المملكة المتحدة مع مصر بنحو 1.5 مليار جنيه إسترليني في العام، لكنه قال في البيان "نحن نتطلع إلى المزيد، ونسعى لاغتنام الفرصة التي يعطيها إيانا الخروج من الاتحاد الأوروبي لخلق فرص جديدة".

وحسب البيان الصادر من السفارة البريطانية فإن الزيارة تأتي في ظل إنشاء الحكومة البريطانية وزارة التجارة الدولية لتوسيع العلاقات التجارية العالمية، في الوقت الذي تغادر فيه المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي.

وكان البريطانيون قد صوتوا الشهر الماضي لصالح خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي في قرار تاريخي أثر سلبا على الأسواق الدولية والجنيه الإسترليني.

وأضاف البيان أن المناقشات التي سيجريها الوفد البريطاني مع مسؤولي الحكومة في مصر، تشمل كيفية التوسع في الروابط التجارية والاستثمارية، إذ تستعيد بريطانيا سيطرتها على سياستها التجارية بعد 43 عاما من سياسات تجارية تقودها بروكسل (عاصمة الاتحاد الأوروبي).

يذكر أن وكالة تمويل الصادرات البريطانية عبارة عن هيئة ائتمان تدعم اقتصاد الصادرات البريطاني، من خلال تمويل والتأمين على الشركات البريطانية التي ترغب في بداية أعمالها خارج حدود بريطانيا، وتساعد المصدّرين على الربح وضمان أن يحصلوا على مقابل صفقات صادراتهم.

وترتبط مصر مع بريطانيا باتفاقية تجارة تحكمها اتفاقية الشراكة الأوروبية، وسوف يكون على البلدين عقد اتفاقية تجارة ثنائية لاستمرار المزايا التي تقدمها الاتفاقية الحالية لكل منهما، عقب خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي.

وقالت السفارة في بيانها إن الزيارة تشمل لقاءات مع رجال الأعمال المصريين وعدد من المسؤولين من بينهم شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وطارق قابيل وزير التجارة والصناعة، واللواء محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار، وطارق الملا وزير البترول.

ومن ضمن المشروعات التي يزورها الوفد هي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومشروع البتروكيماويات "تحرير" في العين السخنة والقرية الذكية وعدد من المواقع بالإسكندرية. 

وقال المبعوث التجاري، إن "الشهور القليلة الماضية شهدت استفسارات عديدة من شركات بريطانية تريد العمل في مصر، ويبرز اهتمام هذه الشركات بالفرص المتاحة في عدد من القطاعات التجارية المصرية".




المساهمون