برلمانية مصرية: منافذ الجيش لبيع السلع الغذائية "أثرها زائل"

13 يونيو 2016
سوق في مصر (Getty)
+ الخط -

تقدمت البرلمانية المصرية مارغريت عازر ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، اليوم الاثنين، موجه إلى رئيس الحكومة شريف إسماعيل، ووزير التموين خالد حنفي، بشأن الارتفاع المتزايد فى أسعار السلع الغذائية وتداعياته على المواطنين، خاصة الفقراء.

وكان البنك المركزي المصري قد أعلن عن ارتفاع معدلات التضخم السنوي إلى 12.23% خلال شهر مايو/أيار المنصرم، مقابل 9.51% في شهر أبريل/نيسان الماضي.

وقالت عازر إن "الحكومة أياديها مرتعشة، ولا تتخذ أى إجراءات استثنائية في ظل الظروف الراهنة لمواجهة الغلاء"، مستندة إلى مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة باتخاذ المزيد من الإجراءات لضبط أسعار السلع الغذائية، التي تضرر منها محدودو الدخل، بشكل كبير، مفاقمة بذلك معاناة الطبقتين الوسطى والفقيرة.

وأضافت وكيلة لجنة حقوق الإنسان، أن توفير السلع الغذائية من خلال المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة للقوات المسلحة، ووزارة الزراعة "سرعان ما يزول أثرها، ولا يشعر بها المواطن"، لأن بعض تجار السلع يجمعونها من تلك المنافذ ليعيدوا بيعها بأسعار مرتفعة.

وطالبت عضوة ائتلاف دعم مصر، الحكومة المصرية باتخاذ إجراءات لمواجهة غلاء الأسعار في الأسواق، وتفعيل دور المجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين في القرى والمراكز على مستوى الجمهورية.

المساهمون