برزاني في أنقرة: حفاوة وتفاهم

إسطنبول

باسم دباغ

avata
باسم دباغ
10 ديسمبر 2015
B1886A58-0375-4D6A-A140-6FA3448EEE24
+ الخط -

نال مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان العراق، حفاوة كبيرة من قبل المسؤولين الأتراك خلال زيارته إلى العاصمة التركية أنقرة،  حيث التقى رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، إضافة إلى وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو ورئيس المخابرات حاقان فيدان.

وتأتي زيارة البرزاني، لتخفيف التوتر بين أنقرة وبغداد بعد قيام الحكومة التركية بتوسيع وجودها العسكري في معسكر بعشيقة شمال شرق مدينة الموصل.

وأكد داود أوغلو بعد لقائه بالبرزاني أن أنقرة سترسل، يوم الخميس، رئيس المخابرات التركية حاقان فيدان ومستشار وزارة الخارجية المسؤول عن ملف الشرق الأوسط فريدون سينيرلي أوغلو، لإجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين في العاصمة العراقية بغداد.

وأشار داود أوغلو، إثر اللقاء الذي جمعه بالبرزاني في مقر رئاسة الوزراء في العاصمة أنقرة بحضور كل من فيدان وسينيرلي أوغلو ووزير الخارجية مولود جاووش أوغلو، إلى أن "وجود القوات العسكرية التركية في العراق هدفه ضمان استقرار المنطقة، كي لا تصبح تركيا مجددا جارا لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، مشدداً على أن أنقرة ستستمر بتقديم كافة أنواع الدعم للعراق ولأقليمه الشمالي".

كما التقى البرزاني بأردوغان، في القصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، لأكثر من ساعة، وبحسب مصادر من القصر الرئاسي التركي، فقد تناول اللقاء بين الجانبين التوتر الأخير الذي اندلع بين بغداد وأنقرة، وأيضا تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، والعمل على إعادة السلام إلى المنطقة، بعيدا عن المقاربات الطائفية والمذهبية، حيث أكد أردوغان نية تركيا محاربة جميع التنظيمات الإرهابية في المنطقة بما في ذلك داعش وحزب العمال الكردستاني.

اقرأ أيضاً: البرزاني في أنقرة... عهد كردي ـ تركي جديد

وكان البرزاني قد أكد قبل زيارته أن نشر أنقرة لقواتها في معسكر بعشيقة، جاء بعد تفاهم بين الجانبين، فيما بدا دعما واضحا للموقف التركي ضد خصومه في بغداد.

وكان في استقبال البرزاني في مطار أسنبوغة في العاصمة أنقرة فريدون سينيرلي أوغلو مستشار وزارة الخارجية التركية ، ليكون مقر المخابرات التركية، المحطة الأولى للبرزاني، حيث التقى هناك بحاقان فيدان مدير المخابرات وسينيرلي أوغلو، بينما تم رفع علم الإقليم على الطاولة إلى جانب كل من العلمين العراقي والتركي، خلال اللقاءات، وهو ما يعد أمراً نادراً في اللقاءات بين الجانبين، ويشير إلى مدى قوة التحالف الذي بات يجمعهما.

يذكر بأنه تم رفع علم الإقليم في تركيا لأول مرة عندما استقبل وزير الزراعة التركي مهدي إكر، وزير زراعة حكومة الإقليم عبد الستار مجيد، بداية العام الحالي.

اقرأ أيضاً "أربعاء داعش الأسود": عشرات القتلى بالرمادي والقوات العراقية تتقدّم

ذات صلة

الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
الحريات في العراق

سياسة

إتاحة الحريات في العراق ما بعد صدام حسين كانت من شعارات غزو بلاد الرافدين. لكن منذ سنوات يتراجع منسوب الديمقراطية والحريات الفردية والجماعية في هذا البلد بسرعة.
الصورة
أبو تقوى السعيدي (إكس)

سياسة

أسفر استهداف طائرة مسيّرة مقراً لفصائل "الحشد الشعبي" يتبع لـ"حركة النجباء"، عن مقتل المسؤول العسكري للحركة مشتاق طالب علي السعيدي المكنى "أبو تقوى".
الصورة

سياسة

قال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، اليوم الأحد، إن إرهابيين نفذا هجوما بقنبلة أمام مباني الوزارة في أنقرة، مضيفا أن أحدهما قتل في الانفجار بينما قامت السلطات هناك "بتحييد" الآخر.