بداية انفراج أزمة الغاز بين روسيا وأكرانيا

02 يونيو 2014
محطة غاز في أوكرانيا (أرشيف/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة "غازبروم" الروسية، الكسي ميلر، اليوم الاثنين، أن موسكو أرجأت المهلة المحددة لأوكرانيا من أجل تسديد كلفة الغاز بشكل مسبق إلى التاسع من يونيو/حزيران بعد تسديد كييف دفعة من المبالغ المتأخرة بقيمة 786 مليون دولار.

وكانت روسيا قد هددت بوقف إمدادات الغاز إلى أوكرانيا في الثالث من يونيو/حزيران الجاري (غدا)، إذا لم تتلق مدفوعات مسبقة للكميات الجديدة.

وتقول "غاز بروم" الروسية: إن إجمالي الديون المستحقة على أوكرانيا مقابل شراء الغاز بلغ 3.51 مليار دولار. وأضاف، في بيان صحافي نشرته فرانس برس، "أوكرانيا سددت دفعة أولى لقاء تسليم الغاز. لقد دفعوا 786 مليون دولار اليوم إلى حساب غازبروم". وتابع "نرحب بأن أوكرانيا بدأت تسديد ديونها وسنرجئ موعد الدفع المسبق إلى التاسع من حزيران/يونيو".

وقال ميلر "البدء بنظام التسديد المسبق سيعتمد على تسديد الدين بالكامل للغاز الذي تم تسليمه حتى الأول من أبريل/نيسان بقيمة مليارين و237 مليون دولار، والذي تم اليوم تسديد دفعة منه". وأضاف أن دفعة مايو/أيار يجب أن تتم بحلول التاسع من يونيو/حزيران.

ومن المفترض أن تجري روسيا وأوكرانيا محادثات اليوم، في بروكسل حول سعر الغاز.

وألغت روسيا التخفيضات التي كانت تمنحها إلى أوكرانيا بعد إقالة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش، في فبراير/شباط الماضي، ووصول السلطات الموالية لأوروبا إلى الحكم، ما أدى إلى رفع سعر الغاز إلى 485 دولاراً لكل ألف متر مكعب، ليصبح من بين الأعلى في أوروبا. 

المساهمون