بدء الانتخابات في تسع بلديات ليبية

30 مارس 2019
المرحلة الأولى تستهدف تسع بلديات (محمد الشيخي/ الأناضول)
+ الخط -
أعلنت اللجنة المركزية للانتخابات البلدية في ليبيا عن انطلاق الانتخابات اليوم السبت في تسع بلديات ليبية. 


وأكد رئيس اللجنة، سالم بن تاهية، لـ"العربي الجديد" أن الاقتراع بدأ صباح اليوم السبت في "تسع بلديات هي باطن الجبل ووادي عتبة وبنت بيه والقلعة والرياينة وزوارة وغدامس ونالوت والحوامد"، وكلها مناطق تقع غرب وجنوب البلاد.
وقال بن تاهية إن التقارير الرسمية تؤكد سير عمليات الاقتراع في المناطق الخمس بشكل سلس ولم تسجل أي حالة تجاوز، مرجحا أن تبدأ عمليات الاقتراع في عدد أخر من البلديات الأسبوع المقبل.
وكانت اللجنة قد أعلنت في وقت سابق عن فتح باب تحديث سجلات الناخبين في 68 بلدية، قبل أن تعلن جهوزية 50 بلدية للانتخابات في جنوب وغرب البلاد في الثلاثين من مارس/ آذار.
وكان بن تاهية قد ذكر في تصريح سابق لـ"العربي الجديد" أن المرحلة الأولى تستهدف تسع بلديات ستنتخب على أساس 33 قائمة ترشيحية وفئة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وأخرى للمرأة، مشيراً إلى أن عدد الناخبين بلغ مليون ناخب حتى الآن، سيشاركون في عملية الاقتراع.
وأشار إلى أن باقي المدن الخمسين ستتوالى انتخاباتها، لكن المرحلة الثانية والخاصة بالبلديات في شرق البلاد أشار بن تاهية إلى أنها "قيد البحث والمشاورات، إلى حين الانتهاء من عمليات الاقتراع في الجنوب والغرب".
وألغت الحكومة المنبثقة من مجلس النواب البلديات شرق البلاد واستعاضت عنها بعمداء عسكريين ضمن مجالس تسييرية تتبع الحاكم العسكري للمنطقة الشرقية، اللواء عبد الرزاق الناطوري، المكلف من مجلس النواب.

وحذرت الحكومة، في عديد المناسبات، الجهات التابعة لها ووسائل الإعلام من التعامل مع اللجنة المركزية للانتخابات، بوصفها تابعة لـ"حكومة غير شرعية".

دلالات