باكستان: 60 قتيلاً بقصف أميركي واشتباكات الجيش مع "طالبان"

30 أكتوبر 2014
من بين القتلى عناصر في شبكة حقاني (فرانس برس)
+ الخط -

شهدت الساحة الباكستانية تطورات أمنية متعددة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، أدت إلى مقتل 60 شخصاً، بينهم مسلحون وجنود من الجيش الباكستاني وعامة المواطنين. فيما أفادت مصادر عسكرية أن من بين قتلى الغارات الأميركية التي نُفذت، اليوم الخميس، في مقاطعة جنوب وزيرستان القبلية، والتي أدت إلى مقتل سبعة أشخاص، قياديا في "شبكة حقاني" وأربعة من عناصر تنظيم "القاعدة".

وبحسب مصادر أمنية، فإن الطائرات الحربية التابعة للجيش الباكستاني قصفت، مساء اليوم الخميس، مواقع المسلحين في مختلف مناطق مقاطعة خيبر القبلية، ضمن عملية "خيبر واحد". وأدى القصف إلى مقتل عشرين مسلحاً، معظمهم ينتمون إلى حركة "جيش الإسلام" المحظورة الموالية لـ"طالبان" والتي يتزعمها منجل باغ، بالإضافة إلى تدمير عدد من مواقعهم.

كما سبق القصفَ اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش ومقاتلي "طالبان" في مناطق مختلفة من المقاطعة، مما أسفر عن مقتل 23 مسلحاً، مقابل ثمانية من جنود الجيش.

وقال مصدر قبلي لـ"العربي الجديد"، إن مناطق باره وأكاخيل وسبين قمر، شهدت خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية مواجهات عنيفة بين "طالبان" والجيش الباكستاني. وأوضح المصدر نفسه أن قذيفة صاروخية سقطت على منزل قبلي في سبين قمر، مما أدى إلى مقتل اثنين وإصابة ثمانية آخرين بجراح، معظمهم أطفال ونساء. لترتفع بذلك حصيلة القتلى في صفوف القبليين إلى 30 شخصاً منذ بداية العملية في المقاطعة، الأسبوع الماضي.

في غضون ذلك، أفادت مصادر عسكرية أن من بين قتلى الغارة الأميركية التي نُفذت اليوم الخميس، في منطقة برمل بمقاطعة جنوب وزيرستان، والتي أدت إلى مقتل سبعة أشخاص، قياديا في "شبكة حقاني" يدعى عبد الله حقاني، وأربعة من عناصر تنظيم "القاعدة"، بينهم قائد ميداني في التنظيم.

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الباكستانية عن قلقها إزاء تواصل الغارات الأميركية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية تسنيم أسلم، إن استمرار الغارات الأميركية داخل الأراضي الباكستانية انتهاك لسيادة بلادها، وإن باكستان تعرب عن قلقها إزاء تزايد الغارات الأميركية. كما أنها تطالب الولايات المتحدة بوقف هذه الغارات، لا سيما وأن الجيش الباكستاني يقوم حالياً بعمليات عسكرية ضد المسلحين في القبائل.