باكستان: 40 قتيلاً في انفجار داخل حسينية

إسلام آباد
avata
صبغة الله صابر
صحافي باكستاني؛ مراسل "العربي الجديد" في مناطق أفغانستان وباكستان.
30 يناير 2015
35CF394D-F5C3-4312-86B8-D1177E1F842A
+ الخط -

 قُـتل 40 شخصاً، بينهم أطفال، في انفجار وقع داخل حسينية في منطقة لكهي در بمدينة شيكاربور الواقعة في شمال إقليم السند، جنوب باكستان، تزامناً مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف لمدينة كراتشي عاصمة الإقليم لمناقشة الملف الأمني مع السلطات المحلية.

ووقع الانفجار، بحسب شهود عيان أثناء صلاة الجمعة عندما دخل انتحاري وفجر حزامه الناسف وسط الحسينية، وبدأت السلطات الأمنية التحقيق لمعرفة طبيعة الهجوم الدموي.

وأوضح مسؤول أمن مدينة شيكاربور، راكهيو مهراني أن "الهجوم التفجيري أدى إلى مقتل عشرين شخصاً، بينهم أطفال، وإصابة أكثر من خمسين آخرين بجراح، عشرة منهم في حالة خطرة".

وأضاف أن "الانفجار ألحق أضرارا كبيرة بالحسينية، ودمر جزءا منها، الأمر الذي أدى إلى عرقلة جهود الإغاثة". وحذرت مصادر طبية من ارتفاع حصيلة القتلى لوجود إصابات خطيرة في صفوف الجرحى.

واشار رئيس المستشفى المركزي في المدينة الدكتور شوكت علي ميمن إلى أن "أكثر من خمسين جريحا تحت العلاج في المستشفى الذي يواجه شحا في الطاقم، والوسائل الطبية". وخرج أقارب الجرحى إلى الشوارع احتجاجا على عدم وجود التسهيلات الطبية اللازمة.

وقال مكتب العلاقات العامة في الجيش الباكستاني، إن "فرقا طبية أرسلت إلى المدينة، مع أربع سيارات إسعاف، لتقديم العلاج اللازم للجرحى".

وتزامن الهجوم التفجيري على الحسينية مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف لمدينة كراتشي، عاصمة إقليم السند، بهدف مناقشة الملف الأمني مع السلطات الأمنية.

وأمر رئيس الوزراء بإجراء تحقيق في الحادث، في حين دانت الأحزاب السياسية والدينية الانفجار في الحسينية.

وتأتي زيارة نواز شريف المفاجئة إلى مدينة كراتشي بعد تفاقم الأوضاع الأمنية إثر مقتل قيادي بارز في الحركة القومية المتحدة ويدعى سهيل أحمد، بعد اختطافه من أمام منزله من قبل مجهولين.

إلى ذلك، أصيب ثمانية أشخاص جراء انفجار تعرضت له سيارة مدنية في مدينة بولان بإقليم بلوشستان، جنوب غرب باكستان، ولم تعرف طبيعة الانفجار حتى الآن.

ذات صلة

الصورة

سياسة

قُتل 13 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 40 آخرين بجراح، اليوم الجمعة، في باكستان جراء انفجار انتحاري وقع بالقرب من مسجد بداخله مهرجان ديني في إقليم بلوشستان شمال غرب البلاد.
الصورة
وزير الصحة الفدرالي في حكومة باكستان نديم جان (فيسبوك)

مجتمع

فرضت الحكومة المحلية في إقليم البنجاب الباكستاني حظراً لمدة أسبوعين على بيع واستخدام دواء مصنّع محلياً تسبب في فقدان عدد من المرضى البصر، وشكّلت لجنة لتقصّي الحقائق وإجراء تحقيق في القضية.
الصورة

مجتمع

نجحت السلطات الباكستانية في إنقاذ سبعة طلاب ومعلمهم حوصروا في عربة تلفريك معلقة على ارتفاع كبير في الجو فوق وادٍ عميق في باكستان، اليوم الثلاثاء، بعد انقطاع أحد السلكين الحاملين لها، وذلك في عملية إنقاذ وصفت بأنها "بالغة الخطورة" عرقلتها الرياح
الصورة
أنوار الحق كاكر (تويتر)

سياسة

بخلاف المتوقع، تولى أنوار الحق كاكار، منصب رئيس الحكومة الانتقالية في باكستان، ما دفع بحالة من الارتياح في البلاد، لأن الرجل معروف بعدم انحيازه إلى أي جماعة أو جهة معينة، وعدم قربه من المؤسسة العسكرية إلى حد يقلق الأحزاب السياسية في البلاد.
المساهمون