انهيار سطح مبنى وزارة الدفاع الروسية المحترق

موسكو

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
03 ابريل 2016
+ الخط -


تداعى نحو 1200 متر مربع من سطح المبنى المحترق التابع لوزارة الدفاع الروسية بعد ساعات من احتدام النيران التي لم تتمكن فرق الدفاع المدني من إخماده، في حين أعلنت الوزارة أن هدم السطح كان متعمداً لتسهيل عملية إخماد النيران بالمياه والسيطرة على بؤر الحريق.

ونقلت وكالة "أنترفاكس" عن مصدر بجهات الطوارئ في العاصمة الروسية قوله: "انهار السطح على مساحة 1200 متر مربع".

ونقل موقع "سبوتنيك أنترناشيونال" الإعلامي الروسي عن مسؤولي الطوارئ في موسكو خشيتهم من انهيار الأجزاء التي أتى عليها الحريق وأتلفها، مشيرين إلى أن النيران امتدت إلى نحو 3500 متر مربع من المبنى.

ولا تزال عمليات إخماد الحريق في المبنى التابع لوزارة الدفاع الروسية في موسكو متواصلة، إذ ساهمت العاصفة في تأجيجه واتساع رقعته، في حين تأكدت الأنباء التي جرى تداولها قبل الآن عن مخاوف من انهيار المبنى، خصوصاً بعدما طاول الحريق الطوابق العليا، وجرى تصنيفه على أنه من الحرائق الأشد خطورة.

وكانت وكالة "نوفوستي" الروسية قد أفادت بأن أحد رجال الإطفاء أصيب بضربة حرارة أثناء إخماد الحريق.

كما أبدى المعنيون تخوفهم من أن تأتي النيران على المكتب المتحفي للقائد العسكري السوفييتي، جورجي جوكوف، الذي قاد معارك كثيرة خلال الحرب العالمية الثانية.

وكانت جهات الطوارئ في موسكو قد أفادت بتزايد مساحة الحريق في مبنى وزارة الدفاع الروسية، حيث بلغت 3500 متر مربع، بعدما انتقلت النيران من الطابق الثالث إلى الطابقين الرابع والخامس وسطح المبنى، بينما تزيد العاصفة القوية من صعوبة إخماد النيران، وفق ما نقلته وكالات أنباء روسية.

ويشارك في أعمال إطفاء الحريق 253 شخصاً و72 قطعة من المعدات، في الوقت الذي تم فيه إغلاق شارع زنامينكا أمام حركة المرور، كما تم إجلاء نحو 50 شخصاً من المبنى من دون أن يصاب أحدهم بأذى.

ووصل إلى موقع الحادث في شارع زنامينكا، وسط موسكو، عدد من كبار المسؤولين في وزارة الدفاع الروسية، بمن فيهم رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، فاليري غيراسيموف.

 


وقال مصدر في جهات الطوارئ في موسكو، لوكالة "إنترفاكس"، في الساعات الأولى لاشتعال الحريق: "كانت بؤرة الحريق في الطابق الثالث، وتم إجلاء 7 أشخاص، ولم يصب أحد منهم بأذى". ونقلت الوكالة عن مصدر آخر أن مساحة الحريق لم تقل عن 50 متراً مربعاً.


وتعود قلة الموظفين الموجودين في مبنى الوزارة إلى أن يوم الأحد عطلة رسمية في روسيا، كما كان المبنى المذكور خاضعا لأعمال الصيانة. 



وأوضحت وزارة الدفاع، في بيان نقلته وكالة "رويترز"، أنه تمت السيطرة على الحريق، مرجحة أن يكون اشتعال النيران ناجماً عن "تماس كهربائي".

إلا أن الرياح ساهمت في انتشار الحريق لاحقا، وما زالت عمليات الإطفاء مستمرة. 

ذات صلة

الصورة
حريق المنقف أسفر عن أكثر من 41 حالة وفاة، 12 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

استيقظت الكويت، صباح اليوم الأربعاء، على فاجعة "حريق المنقف" الذي تسبب في وفاة أكثر من 49 عاملاً، وإصابة العشرات معظمهم من الجنسية الهندية
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.
الصورة

سياسة

قُتل 40 شخصاً على الأقل، وجُرح العشرات، في إطلاق نار أعقبه اندلاع حريق، مساء اليوم الجمعة، في صالة للحفلات الموسيقية في ضاحية موسكو.
الصورة
قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف-ألكسي بافليشاك/رويترز

سياسة

ظهر قائد الأسطول الروسي في البحر الأسود فيكتور سوكولوف، الذي أعلن الجيش الأوكراني، أمس الاثنين، أنه قتله الأسبوع الماضي، وذلك في صور وزّعتها وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء.