انطلاق مهرجان ليالي المسرح الحر في الأردن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

الأناضول

avata
الأناضول
17 مايو 2015
A1C6AAC7-D0F5-48CB-9289-9868BA425BAA
+ الخط -

انطلقت في المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمّان، أمس السبت، فعاليات مهرجان المسرح الحر في نسخته العاشرة، بمشاركة عربية وإسبانية.

ويأتي المهرجان بتنظيم من نقابة الفنانين الأردنيين، وبالتعاون مع عدة جهات خاصة وحكومية، من بينها وزارة الثقافة الأردنية.

وحملت نسخة المهرجان، الذي انطلق لأول مرة عام 2005، اسم "المسرح في مواجهة الفكر المتطرف"، بحسب ما قال رئيس اللجنة العليا للمهرجان، نقيب الفنانين الأردنيين ساري الأسعد.

وقال الأسعد: "اختير هذا الاسم لنسخة المهرجان الحالية؛ لأن المنطقة اليوم تمر بظروف صعبة، جراء تنامي الفكر المتطرف"، لافتاً إلى أن المهرجان سيتضمن تقديم أوراق عمل تُعنى في بعضها بهذا الملف، ويقدمها مختصون من الأردن ومصر والكويت والعراق.

وقال قبيل العرض الأول في المهرجان للمسرحية الأردنية "حرير آدم"، إن المهرجان الذي سيستمر ستة أيام، سيتضمن مشاركة عربية واسعة، تمثل: فلسطين، والعراق، ولبنان، والجزائر، ومصر، وتونس، والكويت، وإسبانيا.

وتتنافس عروض المهرجان، بحسب الأسعد، على ذهبية المسرح الحر لأفضل عمل مسرحي متكامل، وفضية المسرح الحر، وبرونزية المسرح الحر، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثل، وذهبية المسرح الحر لأفضل ممثلة.

وشرح أنها جوائز تختار الفائزين بها لجنة تحكيم تضم من الأردن الفنانين نادرة عمران ومحمد الرفاعي، والكاتب المغربي عبد الكريم برشيد والمخرج المصري سامح مهران، والفنان جان قسيس من لبنان.

وفي خطوة لإعلان انطلاقة المهرجان، انطلق المسرحيون المشاركون فيه، وهم يرتدون أزياءهم المسرحية، في عرض كرنفالي ومسيرة انطلقت من دوار جمال عبدالناصر وسط العاصمة عمّان إلى مقر المركز الثقافي الملكي، في خطوة لإعلان انطلاقة المهرجان.

المساهمون