انطلاق مهرجان السينما الأول في الجزائر

22 ديسمبر 2015
من المهرجان (سما الفن)
+ الخط -

افتتح في مدينة قسنطينة الجزائرية، المهرجان الأول للفيلم العربي على هامش تظاهرة  "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية للعام 2015".

وقال وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، في كلمته الافتتاحية، إن أيام الفيلم العربي وفكرته واضحة في هذا الحدث الثقافي، والهدف منها ظاهر والمكان قسنطينة والزمان سينما.

وعبر الوزير عن أن اختيار المهرجان لشعار "التسامح" كخطوة أخرى في درب ما زال طويلاً، وهو درب النهوض بالسينما العربية وإرسال جسور التصالح بين الإنسان العربي والشاشة الكبيرة.

وكُرم ضمن فعاليات المهرجان، 11 فيلما عربياً من الأفلام الحائزة على جوائز في مهرجانات عالمية وعربية، وسيتم عرضها أيام المهرجان السينمائية.

ومن ضمن الفعاليات خصصت إدارة المهرجان تظاهرة خاصة بدمشق عنونتها بـ"سلام من صبا بردى" لتكون دعماً للسينما السورية في الفترة الحالية، فضلاً عن فعالية موسيقية للملحن الجزائري الكبير نوبلي فاضل ومعه النجمة القديرة شافية بودراع.

ويستضيف المهرجان في دورته هذه نخبة من نجوم العالم العربي في السينما، ومن بينهم المصريون محمد الحلو وبوسي وصفية العمري، والسوريون غسان مسعود وسلاف فواخرجي وفاديا خطاب ورباب كنعان. بينما تحضر ولأول مرة في مهرجان جزائري النجمة الجزائرية شافية بو دراع، ومواطنتها سوسن معالج.

 اقرأ ايضاً:خمسة أفلام كوميدية جزائرية لا يعرفها العالم العربي

المساهمون