انطلاق "الأسبوع الأسود" في جامعات مصر الخاصة

04 مايو 2014
مسيرات "الأسبوع الأسود" تحتج على قانون التظاهر (Getty)
+ الخط -
انطلقت فعاليات طلابية داخل جامعات ومعاهد خاصة في مصر، اليوم الأحد، للمطالبة بإسقاط "قانون التظاهر"، والإفراج فوراً عن الطلاب المعتقلين.

وكان طلاب عدد من الجامعات والمعاهد الخاصة، قد أعلنوا عن تدشين انتفاضة ثورية حاشدة داخل مختلف الجامعات والمعاهد، تحت شعار "الأسبوع الأسود بالجامعات"، تبدأ اليوم الأحد، وتستمر لغاية الخميس المقبل.

وأكدت جبهة "طريق الثورة"، في بيان، انطلاق فعاليات ثورية طلابية، احتجاجاً على الانتهاكات والاعتقالات العشوائية التي تمارسها السلطات المصرية، تحت ذريعة "قانون التظاهر"، مشيرة إلى أن هذا القانون يهدف للحد من حرية التعبير والاعتصام والتظاهر السلمي، التي اكتسبها الشعب المصري خلال ثورية 25 يناير/كانون الثاني.

وذكّرت الجبهة بالمعتقلين الذين بلغ عددهم 2000 معتقل، ووضعهم داخل السجون، حيث يعاملون أسوأ من معاملة الجنائيين. وتابعت "وصل القمع إلى حد قتل الطلاب بالرصاص الحي، كما تم تستجيل العديد من انتهاكات حقوق الإنسان بحقهم". وأكد بيان الجهة على مطلبين أساسيين للفعاليات الثورية: "الإفراج الفوري عن كل الطلاب المعتقلين وإسقاط قانون التظاهر".

كما أعلن عدد من القوى الثورية، توقيعها على بيان جبهة "طريق الثورة"، ومشاركتها في فعاليات "الأسبوع الأسود"، ومن بين تلك القوى، طلاب "الاشتراكيون الثوريون"، طلاب "حزب الدستور"، طلاب "6 أبريل"، حركة "طلاب مصر القوية"، الحركة "الثورية في الجامعة المصرية الروسية"، "جبهة طريق الثورة"، بالجامعة الألمانية بالقاهرة.

وأكد عضو حركة طلاب "مصر القوية"، محمد مدحت، لـ"العربي الجديد"، أن الطلاب سيعبرون عن غضبهم من صمت إدارات الجامعات الخاصة، التي يمتلكها رجال أعمال، ولم تعرب عن موقفها تجاه الاعتقالات العشوائية، بحق طلاب الجامعات الخاصة المعتقلين من دون ذنب.

كذلك، أعلن طلاب في الجامعة الأميركية بالقاهرة، عن مشاركتهم في فعاليات "الأسبوع الأسود"، وهددوا بالتصعيد والدعوة إلى إضراب عن الدراسة، اعتراضاً على الحكم بسجن طالبين بالجامعة لمدة 5 سنوات، على خلفية مشاركتهم في تظاهرات مناوئة للسلطات الحاكمة.

وقالت الطالبة نادين حسني "سنشارك بوقفات وتظاهرات احتجاجية، وسنعلن عن فعاليات مركزية داخل الجامعات في مؤتمر صحافي داخل نقابة الصحافيين يوم الأربعاء المقبل".

المساهمون