انسحاب أربعة أحزاب تونسية من "مبادرة" المرزوقي

13 مارس 2015
دعمت الأحزاب المنسحبة ترشح المرزوقي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة(الأناضول)
+ الخط -

انسحبت أربعة أحزاب من مبادرة "حراك شعب المواطنين"، التي دعا إليها الرئيس السابق للجمهورية، محمد المنصف المرزوقي، بسبب "استمرار الغموض في طبيعة هذه المبادرة وأفقها السياسي".

وأشارت كل من "حركة وفاء" و"حزب الإصلاح والتنمية" و"الحركة الوطنية للعدالة والتنمية" و"جبهة 17 ديسمبر للتنمية"، في بيان مشترك، إلى "عدم نضج الأطراف المشاركة في هذا الحوار، واستمرارها في تكرار أخطائها السابقة"، ولفت إلى "محاولة البعض، ممن تحملوا مسؤولية التنسيق المؤقت للمبادرة، الدفع باتجاه منحى جمعياتي مدني لهذا الحراك، وفرضه كأمر واقع خلال المؤتمر المزمع تنظيمه في 20 مارس الحالي".

ودعمت هذه الأحزاب ترشح المرزوقي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، كما أيدت مبادرة "حراك شعب المواطنين"، وشاركت في الحوار، للبحث عن "أفق تنظيمي" لهذا الحراك ومضامينه.

ورداً على خطوة الأحزاب المنسحبة، تساءل المدير السابق للحملة الانتخابية الخاصة بالمرزوقي، السيد عدنان منصر "كيف يمكن أن تنسحب من هيكل لم يتأسس بعد؟"، معتبراً أن "النزاهة كانت تقتضي الحديث عن انسحاب من نقاشات، هي أصلاً بين أحزاب".

وشدد على أن "الحراك يحدد توجهاته بالالتقاء المباشر مع المواطنين، وبشراكة كاملة معهم، وهو ليس مجرد جمعية أو منظمة، بل أوسع من ذلك بكثير". مضيفاً "الحراك لا يريد أن يكون تكراراً لفشل، وليس إسقاط الهياكل الجاهزة من فوق".

ووصف منصر الحراك بأنه "قوة تأطير سلمي لطاقات تريد البناء والتأسيس لشيء أبعد بكثير مما تعودت بعض الأحزاب على وضعه نصب أعينها، ومن اعتقد أنه بالحراك سيحيي أحزاباً لم يعد لها وجود على الأرض، فقد أخطأ العنوان منذ البداية، كما أن من اعتقد أن الانخراط في الحراك سيعفيه من تقديم نقده الذاتي فهو أيضاً أخطأ العنوان".

اقرأ أيضاً: تونس: أربعة أهداف لـ"حراك" المرزوقي

المساهمون