انخفاض مشتريات الأجانب لعقارات الأردن 14%

05 مارس 2016
العراقيون يقبلون على عقارات الأردن (فرانس برس)
+ الخط -



أظهر تقرير صادر عن دائرة الأراضي والمساحة الأردنية، اليوم السبت، أن قيمة مشتريات الأجانب للعقارات في البلاد انخفضت بنهاية فبراير/شباط الماضي بنحو 14% إلى 60 مليون دولار مقابل 69.6 مليون دولار في نفس الفترة من العام الماضي.
 
وبحسب التقرير، والذي صدر اليوم ووصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منه، فقد: "ارتفع حجم التداول في سوق العقار الأردني بنسبة 6% منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية فبراير/شباط الماضي إلى 1.47 مليار دولار، مقارنة مع 1.38 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي".

واحتل العراقيون صدارة مشتريات العقارات في الأردن بمقدار 223 عقاراً، فيما جاء السعوديون في المرتبة الثانية بمجموع 109 عقارات، بينما احتل الكويتيون المرتبة الثالثة بمجموع 101 عقار.

ومن حيث القيمة فقد جاءت الجنسية العراقية بالمرتبة الأولى بحجم استثمار بلغ 62.93 مليون دولار من القيمة التقديرية لمشتريات غير الأردنيين.

وقال كمال عواملة، المستثمر في قطاع العقار الأردني، لـ"العربي الجديد" إن: "انخفاض مشتريات الأجانب للعقارات يعود إلى الاضطرابات المحيطة بالأردن، حيث إن هناك مخاوف من قبل الجنسيات غير الأردنية لتملك العقارات والاستثمار فيها"، مشيرا إلى أن هذه الفترة عادة تشهد انخفاضاً في مشتريات الأجانب للشقق والأراضي في الأردن بشكل عام.

وأضاف: "حجم مشتريات الأردنيين للعقارات في تراجع.. الارتفاع في قيمة التداول خلال أول شهرين يعود إلى ارتفاع الأسعار وليس زيادة في حجم المشتريات، إضافة إلى أن كثيرا من مشتريات العقارات تتم بموجب وكالات وقد شارفت مددها على الانتهاء، ما يدفع بأصحابها لتسجيلها رسميا لدى دائرة الأراضي".

وأشار إلى أن "الجميع في حالة ترقب لما ستؤول إليه الأوضاع في سورية وما سينجم عن عملية وقف إطلاق النار الذي بدأ منذ عدة أيام".

 

 

 
اقرأ أيضاً:
بيت "العيلة" ملاذ الأردنيين للفرار من لهيب الأسعار
ارتفاع حالات العجز عن سداد أقساط العقارات في الأردن

دلالات
المساهمون