انخفاض طفيف لصادرات النفط العراقية في سبتمبر

01 أكتوبر 2015
حقل نفط عراقي (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

 

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، عن انخفاض في الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر سبتمبر/أيلول الماضي، إلى 3.052 ملايين برميل يومياً في المتوسط من 3.078 ملايين برميل يومياً في الشهر السابق، وبمعدل مبيعات بلغ 3.6 مليارات دولار.

وقال المتحدث بإسم الوزارة، عاصم جهاد في بيان صحافي، وصلت "العربي الجديد" نسخة منه، إن: "الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومو للكميات المصدرة من النفط الخام لشهر سبتمبر/أيلول الماضي شهدت انخفاضاً عن شهر أغسطس/آب نتيجة توقف إقليم كردستان العراق عن تزويد سومو بالكميات المتفق عليها ضمن موازنة عام 2015".

وبحسب البيان، فإن: "معدل الصادرات اليومية بلغ 3.052 ملايين برميل.. فيما بلغ معدل سعر بيع البرميل الواحد 40.327 دولاراً".

وتابع أن: "الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 90 مليوناً و907 آلاف و227 برميلاً وبمعدل 3.030 ملايين برميل يومياً، فيما بلغت الصادرات عبر الموانئ الشمالية 636 ألفاً و645 برميلاً وبمعدل 22 ألف برميل يومياً، والكميات تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي".

وفي سياق متصل أكد المتحدث باسم وزارة النفط، أن: "البنك الدولي منح شركة غاز البصرة جائزة التميز في تخفيض نسبة حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط الخام من الحقول النفطية".

وأشار إلى أن: "جائزة التميز العالمية تعد من الجوائز والشهادات الرفيعة المستوى التي تمنحها هيئة الشراكة الدولية للبنك الدولي إلى الحكومات وشركات الطاقة ومؤسسات التطوير وغيرها".

 
اقرأ أيضاً: استئناف ضخ النفط من كردستان العراق إلى تركيا

المساهمون