انخفاض اسهم شركات الطيران العالمية بعد تحطم"الماليزية"

19 يوليو 2014
أقرباء ضحايا الطائرة الماليزية في هولندا (أولاف كاراك/أف ب-Getty)
+ الخط -

أنهت معظم أسهم شركات الطيران العالمية تعاملاتها منخفضة في أعقاب تحطم الطائرة الماليزية. وقالت هيئة الطيران المدني التابعة للامم المتحدة يوم الجمعة انها ليست مسؤولة عن إصدار تحذيرات بشان المخاطر المحتملة مثل الصراعات العسكرية قائلة ان ذلك من واجب حكومات الدول.

وقال انتوني فيلبن المتحدث باسم المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) ان المنظمة "لا تعلن المجال الجوي آمناً او غير آمن ولا تباشر أي مسؤوليات تشغيلية مباشرة فيما يتعلق بخدمات الطيران المدني".

وفي وقت سابق قال وزير النقل الماليزي ان إيكاو أغلقت مساراً جويا فوق شرق اوكرانيا بعد اسقاط طائرة ركاب ماليزية يوم الخميس ومقتل حوالي 300 شخص. وقالت إيكاو انها ليس من سلطتها فتح أو إغلاق مسارات جوية.

من جانبها حثت وكالة سلامة الطيران الاوروبية اليوم الجمعة شركات الطيران على تفادي الطيران فوق شرق اوكرانيا في اعقاب إسقاط طائرة ركاب ماليزية في المنطقة.

وقالت الوكالة في بيان ان اخطارها الجديد بشان السلامة يشمل منطقتي سيمفروبول ودنيبروبتروفسك في اوكرانيا.

واضافت قائلة "توجه الوكالة اهتمام مجتمع الطيران الى الوجود المحتمل لمخاطر شديدة على سلامة رحلات الطيران المدنية الدولية وما يستتبعه ذلك من تنفيذ قيود المجال الجوي".

وتأتي هذه الخطوة بعد ان أصدرت إدارة الطيران الاتحادية الاميركية أمراً ليل الخميس يمنع الطائرات الاميركية من الطيران فوق شرق اوكرانيا.

دلالات
المساهمون