انخفاض أسعار النفط يعزز أرباح شركات الطيران العالمية

14 فبراير 2016
توقعات نمو حركة المسافرين في 2016 (Getty)
+ الخط -

 

 

يستمر النمو السريع لحركة الطيران وأرباح الشركات في الوقت الحالي بفضل تواصل نمو مستويات الدخل في آسيا، في حين يعزز انخفاض أسعار النفط أرباح شركات الطيران العالمية.

وسجلت شركات الطيران العالمية أرباحاً قياسية في 2015 تصل إلى 60 مليار دولار، بحسب أرقام أولية نشرتها منظمة الطيران التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق، وستصدر الأرقام النهائية في يوليو/تموز القادم.

وعلى الرغم من هذه الأرقام، إلا أن كبار المسؤولين في صناعة الطيران، الذين يلتقون في معرض سنغافورة الجوي، الأسبوع الجاري، يتعرضون لضغوط متباينة في ظل تنامي المخاوف بشأن الطلب على الطائرات والرغبة في الحفاظ على خطط مستويات الإنتاج القياسية.

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن المخاوف المتعلقة بتبعات ترنح الاقتصاد العالمي والتوترات في بحر الصين الجنوبي، تلقي بظلالها على الحدث الذي يقام في سنغافورة كل عامين.

ومع تراجع أسهم قطاع الطيران في ظل تهاوي الأسواق العالمية، يشكك المحللون في استمرار دورة توسع القطاع التي دخلت عامها الثامن، وهو رقم غير مسبوق.

وبحسب المنظمة الدولية للطيران المدني، التي تمثل نحو 1400 شركة خطوط جوية تجارية في العالم، فإن "عدد المسافرين زاد بنسبة 6.4% مقارنة بالعام 2014، والتراجع في أسعار وقود الطائرات بنسبة 40% ساهما في زيادة الأرباح، في حين بلغ عدد المسافرين عالم 2015، 3.5 مليارات مسافر".

ومنطقة جنوب شرق آسيا محرك رئيسي للقطاع وسجلت طلبيات قياسية في السنوات الماضية، مما قاد إلى تكهنات بوجود طاقة فائضة.

وعوضاً عن إحصاء الطلبيات الجديدة سينصب اهتمام المحللين، هذا الأسبوع، في معرض سنغافورة الجوي على "رصد أي دلائل على تراجع الطلب على السفر أو الطائرات، وما إذا كان هناك خطر بتوقف خطوط الإمداد المثقلة بالطلبيات مع سعي المنتجين لتلبية أوامر الشراء القياسية بشكل سلس"، بحسب وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة عن روب موريس، من فلايت جلوبال أسند للاستشارات في بريطانيا: "سنراقب حركة الطيران عن كثب هذا العام لنرى إذا كان يمكن رصد أي مؤشرات أولية على حدوث ضعف".

ويظل الدفاع في صدارة أنشطة معرض سنغافورة مع تصاعد التوترات بشأن مطالبة الصين بالسيادة على مناطق بحرية وبرية في بحر الصين الجنوبي في مواجهة دول أخرى بالمنطقة.

وكانت منظمة الطيران التابعة للأمم المتحدة، قد قالت، أيضاً، إن "تزايد عدد الشركات ذات التكلفة المنخفضة في الاقتصادات الناشئة ساهمت في زيادة الأرباح الإجمالية لشركات الطيران"..

وبالنظر إلى العام الجاري 2016، توقعت المنظمة أن يؤدي مزيد من الانخفاض في أسعار النفط والتحسن في الاقتصاد العالمي "إلى استمرار الاتجاه التصاعدي لحركة المسافرين والأرباح".
 

 



اقرأ أيضاً: العرب يفقدون 377 مليار دولار من النفط في عامين

المساهمون